آخر الأخبار

الوزير الأول سيفي غريب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز

شارك
بواسطة تاج الدين.م
مصدر الصورة
الكاتب: تاج الدين.م

الوزير الأول سيفي غريب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز

الجزائرالٱن _ استقبل الوزير الأول، سيفي غريب، يوم الاثنين 22 جوان 2026، بقصر الحكومة، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، فيليب مشيلبيلا.

الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر من 20 إلى 23 جوان الجاري، بحضور وزير الدولة وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب.

وشكّل اللقاء محطة هامة لبحث آليات تنفيذ مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، التي احتضنتها الجزائر في مارس 2024.

خاصة ما يتعلق بتفعيل معهد البحث في الغاز الذي تستضيفه الجزائر، باعتباره منصة دولية للبحث العلمي، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

وأكد الجانبان ضرورة تمكين المعهد من أداء دوره في دعم الابتكار ومواكبة التحولات التي تشهدها الصناعة الغازية العالمية، بما يعزز مكانة الجزائر كمركز إقليمي ودولي في مجال البحث والتطوير الطاقوي.

كما تناولت المحادثات مستجدات مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي دخل مرحلة التجسيد الفعلي.

حيث جدد منتدى الدول المصدرة للغاز دعمه لهذا المشروع الاستراتيجي، بالنظر إلى أهميته في تعزيز أمن الطاقة العالمي وتنويع مصادر إمدادات الغاز نحو الأسواق الدولية.

وأوضح الوزير الأول أن المشروع يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرامية إلى بناء شراكة طاقوية إفريقية.

قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، بما ينسجم مع أهداف أجندة إفريقيا 2063.

ويعزز التعاون جنوب-جنوب والتكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية.

ويعكس هذا اللقاء التزام الجزائر بتعزيز التعاون الطاقوي الدولي، وتكريس مكانتها كشريك محوري في سوق الغاز العالمية.

من خلال دعم المشاريع الإقليمية الكبرى وتطوير البحث العلمي والابتكار في قطاع الطاقة، بما يواكب التحولات العالمية نحو أمن طاقوي أكثر استدامة.

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا