آخر الأخبار

جهود متواصلة لإزالة مخلفات التقلبات الجوية بعدة ولايات

شارك الخبر
مصدر الصورة

تسببت التقلبات الجوية التي شهدتها بعض ولايات الوطن نهاية الأسبوع الماضي، في ارتفاع منسوب المياه وتراكمها في عدد من الشوارع والطرقات وتسربها إلى منازل المواطنين مع انجراف بعض المركبات وتضرر لشبكتي الصرف الصحي والإنارة، ما أدى للسلطات الولائية إلى تكثيف الجهود لإزالة مخلفات التقلبات الجوية.

وتنفيذا لتوجيهات والي الولاية بضرورة القيام بخرجات ليلية لمعاينة وضعية الأحياء والشوارع لمدينة البوني، خاصة بعد هطول أمطار الخير، قام رئيس دائرة البوني بعنابة بتفقد الشوارع الرئيسة ومختلف الأحياء، حيث وقف عند وضعية الإنارة العامة وشبكة صرف مياه الأمطار، حيث تم تسجيل بعض النقائص سوف يتم معالجتها لاحقا.

وعلى إثر التقلبات الجوية وتساقط كميات معتبرة من الأمطار على الولاية، تنقل الأمين العام لولاية عنابة مرفقا برئيس دائرة عنابة ومدير الأشغال العمومية مدير التعمير الهندسة المعمارية والبناء، ورئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عنابة، للوقوف عن عدد من النقاط والأماكن التي عرفت تراكمات لمياه الأمطار، وذلك بكل من النفق المتواجد بمنطقة الحطاب وكذا نفق حي 8 مارس، والمنطقة المحاذية للمسبح الأولمبي وكذا شاطئ ريزي عمر.

أين تدخلت مصالح بلدية عنابة فورا لتنظيف وجهر وتغطية البالوعات، حيث أن أغطية هذه البالوعات تعرضت للسرقة المتكررة، مما أدى إلى حدوث تراكمات وانسداد المجاري، كما تدخلت فرق وعمال مديرية الأشغال العمومية لتنظيف التراكمات المسجلة.

من جهتها، تدخلت فرق مديرية الموارد المائية وكذا الديوان الوطني للتطهير وحدة عنابة على مستوى حي أوزاس، للقضاء على تراكمات مياه الأمطار .

وبولاية المدية تتواصل عملية تنظيف شوارع المدينة من مخلفات الأمطار الأخيرة التي شهدتها مدينة عزيز، وهذا بمشاركة فرع الأشغال العمومية وفرع التطهير وعمال البلدية.

في السياق، أجرى إطارات ولائية لبومرداس المكلفون بمتابعة أشغال وحملات التنقية والتنظيف، خرجة ميدانية لمعاينة وتفقد سير أشغال التنقية على مستوى الجداول وحواف الطرقات لتسهيل انسياب مياه الأمطار والوقاية من الفيضانات.

وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية قام والي ولاية النعامة، رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، بالوقوف على عملية انتهاء أشغال إعادة تأهيل جسر السكة الحديدية بلدية تيوت (خط بشار وهران) الذي تضرر إثر التقلبات الجوية الأخيرة.

للإشارة، فإن أشغال الإنجاز التي أوكلت للشركة العمومية SEROR سخرت لها عتاد وإمكانيات معتبرة وتقنيات متطورة، وهو ما مكن من تسريع وتيرة الأشغال وإتمامها في وقت قياسي بلغ 15 يوما، مما يتيح استئناف خدمة النقل السككي عبر هذا الخط المهم الذي يربط الشمال بالجنوب الغربي للوطن.

وبمناسبة الزيارة، أكد الوالي أن الدولة تولي أهمية بالغة للحفاظ على البنية التحتية والمنشآت القاعدية، مما يستدعي إتمام المشاريع في آجالها المحددة وبالنوعية المطلوبة.

وتجدر الإشارة، أن عمليات التدخل لا تزال جارية عبر أقاليم عديد البلديات لتشمل النقاط المتضررة باستخدام مختلف الآلات والمعدات المسخرة للغرض.

هذا وأعلنت مصالح الأرصاد الجوية عن استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على الولايات الشرقية والجنوبية للوطن.

وفي نشرية خاصة لذات المصالح حذرت من تساقط أمطار جد غزيرة على ولايات سوق أهراس، بجاية، سكيكدة، عنابة، قالمة، جيجل والطارف، حيث تتعدى كمية الأمطار 50 ملم، كما حذرت في تنبيه لها من تساقط أمطار رعدية معتبرة محليا على ولايات سطيف، ميلة، قسنطينة، أم البواقي، باتنة، خنشلة وتبسة.

وفي تنبيه آخر، توقعت تساقط أمطار رعدية معتبرة محليا على ولايات ورقلة، إليزي، جانت وتمنراست.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا