آخر الأخبار

إطلاق حزمة مشاريع استثمارية بعديد الولايات قريبًا

شارك الخبر
مصدر الصورة

تحرص الدولة الجزائرية على توجيه عناية خاصة لملف الاستثمار بمختلف ولايات الوطن بالاعتماد على مؤشرات الفجوات التنموية، بالإضافة إلى التركيز على إحداث طفرة في ولايات بعينها لم تكن تحظى فيما سبق بالقدر الملائم من العناية، للاستفادة مما تزخر به من خيرات وثروات وإمكانيات تنموية، حيث سيتم إطلاق حزمة من المشاريع الاستثمارية.

وعليه، من المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة إطلاق نشاط استثماري كبير في مناطق مختلفة من ولايات الوطن، خاصة مع وجود العقار واليد العاملة وتضاؤل المشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات، خاصة بعد إصلاح قانون الاستثمار والشباك الواحد ما يحفز على زيادة نشاط الاستثمار.

مرافقة خاصة للمستثمرين الخواص

وفي هذا الصدد مواصلة للجهود الرامية لمرافقة وتشجيع المستثمرين الخواص في شتى المجالات، قام والي ولاية الأغواط بعقد جلسة مع المستثمرين وحاملي المشاريع، للإصغاء لانشغالاتهم واقتراحاتهم ومعالجتها، بحضور رئيس الديوان والمديرين التنفيذيين المعنيين، حيث أكد الوالي دعم ومرافقة السلطات المحلية والمصالح التقنية المختصة لهم، على درب تحقيق تنمية شاملة ومستدامة بالولاية.

مشاريع اقتصادية وتجارية متنوعة

وفي إطار استراتيجية الولاية لترقية الاستثمار وتوفير أكبر فرص في مجال العقار الصناعي، عاين والي بجاية أشغال تهيئة المنطقة الصناعية القصر/ فناية الماثن، حيث انتهت أشغال تهيئة هذه المنطقة الصناعية التي خصص لها وعاء عقاري يقدر بـ86, 175هكتار، كما تم ربط المنطقة الصناعية بمختلف الشبكات (الكهرباء والغاز الطبيعي وكذا بالمياه الصالحة للشرب)، فيما انتهت أيضا أشغال تركيب الألياف البصرية، في انتظار استغلالها من طرف المستثمرين الذين سيستفيدون من أراض للاستثمار بهذه المنطقة الصناعية. ‏‎

ويندرج تجسيد هذا المشروع في إطار تلبية الاحتياجات المسجلة على مستوى ولاية بجاية، حيث سيسمح فور استلامه بتوفير جميع الوسائل اللازمة والظروف الملائمة للشباب المستثمر، من أجل إطلاق مشاريع اقتصادية وتجارية متنوعة تتلاءم مع خصوصيات المنطقة .

وفي إطار دعم ومرافقة المستثمرين والمشاريع الاستثمارية ورفع العراقيل المواجهة عبر إقليم ولاية البليدة، أدى والي الولاية زيارة معاينة للمشروع الاستثماري “مركز التشخيص والتصوير الطبي ببلدية بني مراد، لمؤسسة “Sarl Trois Terrasses”، والذي يحظى بمرافقة المصالح الولائية في إطار رفع العراقيل التي تواجه المستثمرين.

حيث أن هذا المشروع سيقوم بخلق 50 منصب عمل كمرحلة أولى لتصل إلى 70 منصبا، بطاقة استيعابية تصل إلى 300 مريض باليوم، كما يقدم تخصصات علاجية غير موجودة بالولاية.

كما ترأس والي الولاية أيضا أشغال اجتماع اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة وتطهير المشاريع الاستثمارية والذي تضمن جدول أعماله لدراسة وضعية المشاريع الاستثمارية المعتمدة.

مناطق صناعية واعدة

من جهته، قام والي جيجل بزيارة ميدانية للوقوف على وضعية المشاريع الاستثمارية بالمنطقة الصناعية أولاد صالح بلدية الأمير عبد القادر، أين تم تقديم عرض مفصل من طرف مدير الصناعة حول وضعية المشاريع المتواجدة بالمنطقة الصناعية التي تتوفر على إجمالي 62 قطعة منها 6 مشاريع استثمارية قيد الإنجاز .

في السياق، وفي إطار المتابعة المستمرة والدورية للمشاريع الاستراتيجية، والي عنابة اجتماعا تنسيقيا لمتابعة مشروع الميناء الفوسفاتي، وهذا في إطار مرافقة وتقديم تسهيلات لصاحب المشروع والمقاولات المكلفة بالإنجاز، لا سيما من حيث توفير المحاجر والرمال والحجارة اللازمة، وذلك تحسبا للكميات الإضافية من المواد المستخرجة غير الصالحة لإعادة الاستعمال (الطين والأوحال).

حيث تم إنجاز حاجز مائي على طول 500 متر طولي ومنصة ومسطحة إسمنتية ليتم بعدها انطلاق إنجاز الرصيف، حيث أعطى الوالي تعليمات صارمة بضرورة مضاعفة المجهودات وفرق العمل من أجل إتمام الأشغال المتبقية للمشروع في الآجال المحددة.

هذا وأفاد والي خنشلة بخصوص بعض التوضيحات المهمة حول ملفات المنطقة الصناعية الجديدة التي أمر بإنجازها رئيس الجمهورية بمحاذاة مسار السكة الحديدية من أجل دفع الاقتصاد المحلي، بأن الملف منجز على المستوى الولائي وقد تم إرساله إلى وزارة الصناعة للفصل في آخر الترتيبات، معقبا بأن التحدي الحقيقي للولاية يكمن في استقطاب المستثمرين وذلك مما ستوجب على الجميع الترويج لذلك، علما أن الولاية تحوز على 10 مناطق نشاطات أخرى على مساحة إجمالية345  هكتار، إضافة إلى العقار الحضري – الأوعية الشاغرة – الذي يعد وعاء استثماريا سيدرج هو الآخر في الأرضية الرقمية الوطنية للاستثمار، وبالنسبة لكاميرات المراقبة، فقد أوضح الوالي بأن الملف قيد الدراسة على مستوى وزارة الداخلية.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا