آخر الأخبار

مذكرة تفاهم بين شركة سوناطراك والشركة الإسبانية سيبسا

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ وقعت شركة سوناطراك والشركة الإسبانية سيبسا، اليوم، على مذكرة تفاهم لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر، بهدف تزويد السوق الأوروبية بشكل رئيسي.

وحسب بيان لشركة سوناطراك فقد ترأس محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم، مراسم التوقيع التي نظمت بمركز المؤتمرات بوهران، وذلك بحضور أعضاء من الحكومة، وسعادة القنصل العام لإسبانيا بالجزائر، إلى جانب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك،  رشيد حشيشي، والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز،  مراد عجال، و مارتين فيتسيلار، الرئيس المدير العام لشركة سيبسا.

وتنص مذكرة التفاهم على تنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر على مرحلتين، تُخصّص الأولى لإجراء دراسات لتقييم جدوى وفرص ومردودية المشروع، أما المرحلة الثانية منها ستخصّص لتطوير المشروع.

سيُسهم التطوير المشترك لهذا المشروع المتكامل في تحقيق الأهداف المحددة من قبل الشركتين بخصوص إزالة الكربون. ويتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين عبر التحليل الكهربائي، ومحطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بغرض تزويد المحللات الكهربائية بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج الميثانول وأو الأمونياك الأخضر، فضلاً عن منشآت للتخزين والنقل، ومرافق أخرى ضرورية من أجل الاستغلال التجاري للمشروع.

مصدر الصورة مصدر الصورة

للتذكير، فإن شركة سيبسا تعتبر شريكاً تاريخياً لسوناطراك، وهي شركة عالمية رائدة تعمل بشكل متكامل على امتداد سلسلة القيمة للمحروقات، كما تنشط، أيضا، في قطاع الطاقات المتجددة والهيدروجين.

شارك الخبر

إقرأ أيضا