آخر الأخبار

الطاقات المتجددة: إنتاج حوالي 4 جيغاوات بحلول 2025

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشفت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية أن الاستثمارات المحققة وتلك الموجودة قيد الإنجاز في مجال الطاقات المتجددة ستسمح ببلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025.

وأكد مدير الفعالية الطاقوية على مستوى المحافظة، مراد اسياخم، المتواجد بتيزي وزو في إطار الملتقى الوطني حول “ترقية الطاقات المتجددة كاستراتيجية لضمان الأمن الطاقوي في القانون الجزائري” الذي نظمته جامعة مولود معمري واختتمت أشغاله مساء الخميس، أن هدف إنتاج 4 جيغاوات سيتم بلوغه قبل نهاية سنة 2024 أو في مطلع سنة 2025.

وقد ذكر المتحدث أن الجزائر وضعت استراتيجية انتقال طاقوي من الطاقة الأحفورية إلى الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف تحقيق إنتاج 15 جيغاوات بحلول سنة 2035 بفضل منشآت الطاقة المتجددة.

كما تابع يقول أن المنشآت المختلفة لإنتاج الطاقات المتجددة التي تم إنجازها تنتج حاليا أكثر من 600 ميغاوات، مشيرا إلى أنه في إطار هذه الاستراتيجية، تم نهاية سنة 2023 إطلاق مشروعي “2000 ميغاوات” و”سولار 1000 ميغاوات”.

وفي نفس السياق، أكد اسياخم أن “محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية أجرت تقييما لحصيلتها الخاصة بسنة 2024 وقد لاحظنا أن حظيرة الإنتاج في الجزائر الخاصة بالطاقة المتجددة تفوق 600 ميغاوات واعتمادا على المشاريع التي يتم إطلاقها (3 جيغاوات) قبل نهاية سنة 2024 ومطلع سنة 2025 سنحصل على منشأة بطاقة إنتاج تقارب 4 جيغاوات”.

من جهة أخرى، أوضح نفس المسؤول الذي تطرق أيضا إلى استرجاع النفايات لإنتاج الغاز الحيوي أن الجزائر تتوفر على إمكانات هامة في هذا المجال بـ 197 مركزا للردم التقني يمكن استغلالها لإنتاج هذا النوع من الطاقة.

وذكر المتدخل بأول مشروع تم إطلاقه في هذا الإطار على مستوى مفرغة واد السمار (الجزائر العاصمة) حيث “قامت الجزائر بعمل جبار من أجل إعادة تهيئة هذه المفرغة بانجاز 127 بئرا لاستخراج الغاز الحيوي لإنتاج الكهرباء مع تركيب محرك للغاز الحيوي بطاقة 637 كيلووات”، مضيفا أن المحافظة “ستعمل على تكرار استعمال هذا الحل في مختلف مراكز الردم التقني في الجزائر”.

وبخصوص مسألة الفعالية الطاقوية، أكد نفس المسؤول خلال الملتقى الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة، مشيرا الى أن استهلاك الطاقة في الجزائر يرتفع سنويا بنسبة 4 إلى 5%.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا