آخر الأخبار

مدير "روساتوم" يكشف خطط الشركة الروسية مع الجزائر

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ كشف نائب الرئيس الإقليمي لشركة “روساتوم” الروسية، مدير مكتب الشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ألكسندر فورونكوف، تطورات جديدة تتعلق بخطط مشروعات الشركة في المنطقة.

وتطرق، خلال مقابلة مع منصة “الطاقة” المتخصصة إلى برامج التعاون مع الجزائر ودول عربية وإفريقية وعربية أخرى، بالإضافة إلى خطط تأمين اليورانيوم في ظل مستجدات السوق العالمية.

وشدد على التزام الشركة بتلبية متطلبات عملائها، خاصة أنها لا تخضع لعقوبات غربية طالت قطاعات روسية أخرى في مجال الطاقة.

ويبدو أن الشركة تحمل في جعبتها الكثير من الخطط التوسعية في المنطقة -بجانب الأنشطة النووية-، وعن آفاق التعاون مع الجزائر، قال فورونكوف: “بالنسبة لآفاق التعاون مع الجزائر، نحن نناقش خيارات مختلفة للتعاون، وعلى وجه الخصوص، في سبتمبر من العام الماضي، وقّعنا مذكرة مع الجانب الجزائري تهدف إلى إنشاء مركز للطب النووي والعمل المشترك في هذا المجال.”

وتنص خريطة الطريق -على هامش منتدى أتوم إكسبو الدولي- على مزيد من العمل المشترك للأطراف حتى عام 2025، في مجموعة واسعة من المجالات، مثل: الطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث والتعاون في مجال دورة الوقود النووي.

واضاف ممثل الشركة الروسية: “نرحّب برغبة الجزائر في تطوير الصناعة النووية، إذ تسمح التقنيات النووية -ليس فقط- بالإسهام في حل المشكلات المتعلقة بالطاقة والاقتصاد والمشكلات الاجتماعية الملحّة، بل وأيضًا تسهم باتخاذ خطوة هائلة في تطوير العلوم والإمكانات البشرية وضمان السيادة التكنولوجية للبلاد”.

وتابع: “أنا على ثقة من أن شراكتنا طويلة الأمد، واستعمال حلول روساتوم الفريدة من نوعها، ستوفر الأساس للتنمية عالية الجودة للجزائر في المجال النووي.”

“إن شركة روساتوم منفتحة على التعاون مع دول المنطقة كافة، وهي مستعدة لتقديم خبراتها الشاملة ودعمها في جميع مجالات تطوير الطاقة الوطنية”، أضاف فورونكوف.

وأنهى حديثه لمنصة “الطاقة” المتخصصة، قائلا: “بناءً على تجربتنا الخاصة، يمكننا أن نقول بثقة، إن الاستعمال طويل الأمد للطاقة النووية يخلق فرصًا لتحسين نوعية الحياة، ومستوى تطور العلوم والتعليم.”

يذكر أنّ ألكسندر فورونكوف هو نائب الرئيس الإقليمي لشركة “روساتوم” الروسية، ومدير مكتب الشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ جانفي عام 2016.

ويتمتع فورونكوف بخبرة واسعة في مجال الإدارة، لا سيما في العلاقات الدولية وتطوير الأعمال.

شارك الخبر

إقرأ أيضا