آخر الأخبار

التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الوطنية للبترول سونيداب

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ وقعت شركة سوناطراك اليوم الثلاثاء على مذكرة تفاهم مع والشركة الوطنية للبترول سونيداب، وهي شركة تنشط في مجال الطاقة وتوفير المواد البترولية بالنيجر.إذ ستسمح مذكرة التفاهم هذه لكلتا الشركتين بإجراء محادثات حول فرص التعاون في مجالات استكشاف واستغلال المحروقات، والتكرير والبتروكيمياء، وكذلك التسويق وتوزيع المنتجات البترولية.

وحسب بيان لسوناطراك فقد تباحث الطرفين خلال هذا اللقاء،  حول فرص تعزيز علاقات التعاون القائمة بينهما، لاسيما في مجال المحروقات من خلال مشروع البحث والاستكشاف الذي تقوم به شركة سوناطراك في الحقل النفطي الواقع برقعة كفرا في شمال النيجر، والذي يسجل تقدما ملحوظا.

كما ناقش الجانبان سبل تبادل الخبرات في شتى المجالات المتعلقة بسلسلة القيم للمحروقات لا سيما الشق المتعلق بالتكرير والبتروكيمياء، فضلا عن تعزيز التعاون في ميدان التدريب والتكوين.

من جانب آخر، شكّل اللقاء فرصة لتقييم مدى التقدم المحرز في المشروع الاستراتيجي لإنشاء أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط بين نيجيريا والجزائر مرورا بالنيجر. وبهذه المناسبة تم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق بين الأطراف الثلاثة المعنية قصد متابعة تنفيذ وتجسيد القرارات السابقة.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الأول عن قطاع البترول النيجيري على أهمية المشروع، مشيرا إلى أنه سيمثل دفعة كبيرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الثلاثة، كما شدد على استعداد بلاده لاستئناف المشاورات وعقد اجتماع ثلاثي في الأسابيع المقبلة.

كما تضمن برنامج زيارة وزير النفط النيجيري والوفد المرافق له، زيارة بعض المنشآت الطاقوية والتكوينية لسوناطراك، على غرار المعهد الجزائري للبترول، وكذا قسم المختبرات التابع لنشاط الاستكشاف والإنتاج بولاية بومرداس. وفي نفس السياق، قام الوفد النيجيري بزيارة إلى وحدات نشاط التمييع والفصل، شملت مصفاة أرزيو، ومركب البتروكيمياء بالمنطقة الصناعية لأرزيو بولاية وهران.

ولقد كللت الزيارة بالتوقيع، خلال مراسم أقيمت بمقر المديرية العامة لسوناطراك، على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الوطنية للبترول سونيداب، وهي شركة تنشط في مجال الطاقة وتوفير المواد البترولية.

ويترجم التوقيع على هذه المذكرة طموح سوناطراك في تطوير وتعزيز الشراكة مع الشركات النيجيرية عبر برامج للتبادل المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالتكوين المتخصص.

كما تندرج هاته الخطوة في إطار التعاون الجزائري والنيجيري ويعكس رغبة البلدين في ترقية العلاقات الثنائية والمضي بها قدما. 

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
شارك الخبر

إقرأ أيضا