في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم التاسع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 119 يوما من اندلاع الحرب:
* قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب هو أحد الحلول المطروحة في التعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني.
* قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن مضيق هرمز مفتوح وشهد بالأمس خروج 19 مليون برميل نفط وهو الرقم الأعلى في تاريخ المضيق.
* أعلنت هيئة مضيق هرمز الإيرانية أن أي تنقل بالمضيق عبر مسارات خارج المسار المحدد من قبلها يعد غير مشمول بضمان العبور الآمن.
* أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على بلدة النبطية الفوقا جنوبي
لبنان.
* أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين
نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش بحرية العمل في لبنان لإحباط أي تهديد عليهم، مؤكدا أنه لن ينسحب من جنوب لبنان.
* أفاد مراسل الجزيرة بتمديد المفاوضات بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي ليوم إضافي موضحا أنه لن يتم إعلان مبادئ اليوم.
*
كتلة حزب الله البرلمانية تجدد رفضها التفاوض المباشر مع الجانب الإسرائيلي وتدعو السلطة لـ "عدم منح العدو مناطق تجريبية شمال الليطاني".
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
الجيش الإسرائيلي: إصابة ضابطين وجنديين في جنوب لبنان
6:4 (بتوقيت غرينيتش)
أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف في جنوب لبنان أمس.
ونقلت إذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصدر قوله إن الاشتباك وقع في بيت ياحون وأطلق عنصر من حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات.
وأضاف أن الجيش أغار على بنى تحتية بمنطقة بيت ياحون عقب الاشتباك واستخدم نيران المدفعية ضد بنى تحتية أخرى.
سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات مع لبنان
5:30 (بتوقيت غرينيتش)
نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قوله إن الجانب اللبناني يطلق تصريحات شجاعة ويتمسك بموقفه في مواجهة حزب الله، لكنه أكد أن "الاختبار الحقيقي هو في النتائج".
وأضاف "لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات، لكن هناك نقاشات حول أمور جوهرية".
إسرائيل تصعّد هجماتها بجنوب لبنان رغم تمديد مفاوضات واشنطن
5:12 (بتوقيت غرينيتش)
أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل 6 أشخاص في بلدة زوطر الشرقية و مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان، زاعما أنهم عناصر من حزب الله شكّلوا تهديدا لقواته، في حين وصف حزب الله الاستهداف بأنه "انتهاك فاضح" لاتفاق وقف إطلاق النار.
وقال جيش الاحتلال، في بيان، إن قواته رصدت الأشخاص الستة في المنطقتين، وزعم أنهم "شكّلوا تهديدا لقواته" داخل ما يصفها بـ"المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى مناطق يحتلها، مبينا أن قواته الجوية والبرية استهدفتهم، دون أن يقدّم أدلة تثبت هوية القتلى أو طبيعة التهديد الذي ادعى تعرض قواته له.
من جانبه، أكد حزب الله أن ما أقدم عليه الجيش الإسرائيلي في محيط بلدة زوطر الشرقية جنوبي لبنان يُعد "انتهاكا فاضحا" لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددا على أنه لا يزال ملتزما بالاتفاق حتى الآن.
اقرأ المزيد هنا
مصدر الصورة
دمار كبير في النبطية جنوب لبنان بفعل الغارات الإسرائيلية العنيفة (الجزيرة)
غروسي: مستعدون للمضي قدما في أداء عملنا الفني بإيران
4:35 (بتوقيت غرينيتش)
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي:
* لدينا مذكرة تفاهم تنص على إشراف وكالتنا على تفتيش
المنشآت النووية الإيرانية
* مستعدون للمضي قدما في أداء عملنا الفني في
إيران
* تفاصيل عملنا في إيران وتشكيلة لجنة التنسيق الخاصة بعملية التفتيش ستحددها المفاوضات الإيرانية الأمريكية
* نأمل أن تكون هناك إمكانية لدخول خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المواقع النووية الإيرانية قريبا
* ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب هو أحد الحلول المطروحة في التعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني
* نعتقد أن المواد النووية الإيرانية لم يتم نقلها منذ آخر تفتيش قمنا به في عام 2025 لكن علينا التأكد من ذلك
مصدر الصورة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (رويترز)
إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات