آخر الأخبار

تقرير أمريكي: عمليات محور المقاومة تكشف انهيار سياسات الردع الأمريكية والإسرائيلية  

شارك الخبر
مصدر الصورة

وذكر التقرير، إن" هذه الحلقة الأخيرة تؤكد الانهيار شبه الكامل للردع في الشرق الأوسط. فالجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية تخوض مخاطرات هائلة في مواجهة الكيان الإسرائيلي وراعيه الرسمي في منطقة الشرق الأوسط الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين ".

وأضاف ان " الشرق الاوسط لم يعد مقيد بقواعد الاشتباك وأساليب الردع الراسخة. والافتراضات التي تدعم سلوك وحسابات المخاطر للعديد من الجهات الفاعلة من الدول وغير الدول في المنطقة أصبحت عتيقة بشكل متزايد، وكذلك الخطوط الحمراء الواضحة وقواعد اللعبة المقبولة بشكل متبادل غائبة بشكل صارخن بالإضافة الى غياب القنوات الموثوقة التي يمكن للأطراف المتحاربة من خلالها تهدئة التصعيد مما يهدد بحريق هائل في المنطقة ".

وبين التقرير ان " على الولايات المتحدة ان تدرك ان سياساتها الحالية غير كافية وعفا عليها الزمن، ورغم ذلك فهي تواصل الاعتماد إلى حد كبير على الأساليب العسكرية التقليدية للردع والتي تفشل في مراعاة التحولات التي تهز المنطقة من الجهات الفاعلة غير الحكومية الجريئة، والجهات الفاعلة الحكومية غير المقيدة، والتكنولوجيات التخريبية".

وأشار الى انه " يجب على واشنطن أن تساعد جميع الأطراف على تقليل احتمالات سوء التقدير والعمل على وقف تآكل الردع الذي أشعل العنف، وإذا لم تفعل ذلك، فإنها ستواجه خطر الانجرار إلى صراع إقليمي ذي تداعيات عالمية".

شارك الخبر

إقرأ أيضا