آخر الأخبار

السيسي من روسيا: النظام الدولي عجز عن التعامل مع صراعات العالم

شارك الخبر

في إطار من المصارحة ووسط أحداث مشتعلة في الإقليم منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل أكثر من عام وما تبعها من أحداث دامية وسقوط آلاف الضحايا والمصابين وتفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة، اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، النظام الدولي بالعجز عن التعامل مع الصراعات حول العالم.

عجز النظام الدولي

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة البريكس التي تستضيفها مدينة قازان الروسية، اليوم الأربعاء، أن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفي قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين، إلا أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم، فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية التي أضحى النظام الدولي يتسم بها.

من قمة البريكس في قازان - روسيا

معاناة الدول النامية

وقال الرئيس المصري إن التطورات الدولية أظهرت أن القصور الذي يعاني منه النظام الدولي الحالي لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية، مضيفا أن الدول النامية تعاني من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم لتحقيق أهدافها للتنمية المستدامة، فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويل والاقتراض.

وأكد الرئيس المصري أن بلاده تولي أولوية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة، تضمن اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية في الدول النامية.

قمة البريكس 2024

واعتبر السيسي أن توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، مشيرا إلى أن مصر تؤكد دعمها لتعزيز التشاور والتنسيق بين دول تجمع البريكس، وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة، لاسيما تغير المناخ، والنفاذ للتمويل الميسر، والأمن الغذائي، وتزايد معدلات الفقر والجوع، واتساع الفجوة الرقمية والمعرفية.

رسالة غير مسبوقة لصندوق النقد

جاء ذلك بعد أيام من رسالة الرئيس المصري غير المسبوقة لصندوق النقد الدولي، حيث دعا السيسي، الأحد، إلى ضرورة مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية، وتخفيف الأعباء على المصريين، قائلا: "لابد من مراجعة الاتفاق إذا كان سيضع الناس في وضع غير محتمل".

وتابع السيسي: "لما بنتكلم عن البرنامج اللي متفقين به مع صندوق النقد الدولي، أمر مهم للحكومة، إذا كان التحدي هيخلينا نضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس، لابد من مراجعة الموقف مع الصندوق".

السيسي في قمة البريكس

قرض صندوق النقد لمصر

يذكر أنه في 6 مارس 2024 أعلنت الحكومة المصرية توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بعد ساعات من قرار للبنك المركزي يسمح بـ"تحرير" سعر صرف الجنيه.

ووافق الصندوق على قرض لمصر طال انتظاره بثمانية مليارات دولار، وذلك بزيادة عن ثلاثة مليارات دولار كان يجري الحديث عنها في السابق.

وتم توقيع الاتفاق بعد خفض قيمة الجنيه المصري إلى مستوى منخفض غير مسبوق عند 49 جنيها للدولار، من نحو 30.85 جنيه، إذ إن تبني سعر صرف أكثر مرونة مطلب رئيسي في برنامج دعم صندوق النقد الدولي.

واعتبر مدبولي في مارس الماضي أن "هذا الاتفاق سيساعد في زيادة الاحتياطي الأجنبي للدولة المصرية".

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا