آخر الأخبار

بعد حظر زراعته في أبوظبي.. ما هو نبات "الدفلة السام"؟

شارك الخبر
مصدر الصورة

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً بحظر زراعة وإنتاج وإكثار وتداول نبات الدفلة السام في إمارة أبوظبي، لكن ما هو هذا النبات، وأين تكمن خطورته؟

في هذا السياق، أوضح ياسر أبو ذياب، المختص في مجال سلامة الأغذية، لـ 24، أن "الدفلة السام" هو نوع من "النباتات المزخرفة" التي تُزرع عادةً لأغراض تجميلية في الحدائق والطرق العامة، لكنه يعد من النباتات السامة جداً.
وأوضح أن نبات الدفلة يُعتبر من الأنواع القادرة على التكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف البيئية، وأنه ينمو جيداً في التربة الفقيرة ويتحمل الجفاف، مما يجعله شائعاً في المناطق الحارة والجافة مثل دول الخليج.

وبين أن هذا النبات يحتوي على مركبات سامة تُعرف بالـ "جليكوزيدات القلبية"، التي يمكن أن تسبب تسمماً خطيراً للإنسان والحيوان إذا تم استهلاك جزء منه، مثل تناول الأوراق أو الأزهار أو الجذور .

أعراض التسمم

وأشار إلى أن أعراض التسمم من هذا النبات، تشمل القيء، واضطرابات في ضربات القلب، والوفاة في الحالات الشديدة، لذلك فإن مخاطره الصحية دفعت العديد من الجهات لحظره.
وقال: رغم سمية هذا النبات إلا أنه تم استخدامه في الطب التقليدي لبعض الثقافات لعلاج حالات معينة مثل أمراض القلب. ومع ذلك، هذه الاستخدامات خطيرة للغاية وتتطلب رقابة طبية مشددة، نظراً لأن الجرعات السامة يمكن أن تكون صغيرة جداً.
وختم أنه يجب على الشخص حال تناول هذا النبات أن يتوجه فوراً إلى المستشفى لتلقي العلاج والحصول على أدوية السمية ذات العلاقة لتجنب أي مضاعفات.
٢٤ المصدر: ٢٤
شارك الخبر

إقرأ أيضا