آخر الأخبار

منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة في "ويتيكس"

شارك الخبر

زار سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي تنظّمه هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 2,800 شركة من 65 دولة حول العالم.

وكان في استقبال سموّه لدى وصوله إلى مقر المعرض معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس.

وقام سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه معالي سعيد محمد الطاير وعدد من المسؤولين، بجولة في المعرض واستمع إلى شرح حول أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات في مجالات الطاقة، وتحلية المياه، والتقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي، والبحوث والتطوير، وغيرها.

وتفقّد سموّه خلال الجولة جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطلّع على أبرز المستجدات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، واستمع سموه إلى شرح حول مشروع المرحلة الرابعة من المجمع، أكبر مشروع استثماري يستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة تشمل منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وبرج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

ويضم المشروع أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم بارتفاع 263.126 متر، وأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية بقدرة 5,907 ميجاوات ساعة، وذلك وفق غينيس للأرقام القياسية العالمية.

كذلك، استمع سموّه من معالي سعيد الطاير إلى شرح حول المرحلة السادسة من المجمع، التي يجري تنفيذها حالياً، بقدرة 1800 ميجاوات، بنظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.5 مليار درهم.

وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 540,000 مسكن، وستسهم في خفض 2.36 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، ويمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً.

وتابع سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم كذلك شرحاً حول مشاريع مركز البحوث والتطوير ومركز الاستدامة والابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومبادرة "شمس دبي" لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المنازل والمباني.

واطلع سموّه خلال الزيارة على عدد من المشاريع الرائدة التي تنفذها الهيئة، منها مشروع تخزين واسترجاع المياه المُحلّاة في أحواض المياه الجوفية والذي سيتيح عند اكتماله تخزين 6,000 مليون جالون واسترجاعها عند الحاجة، ما يجعله الأكبر من نوعه في العالم لتخزين مياه الشرب وتوفيرها في حالات الطوارئ وعند الحاجة.

وستوفر هذه التقنية مخزوناً إستراتيجياً يمد الإمارة بأكثر من 50 مليون جالون من المياه يومياً لمدة 90 يوماً في حالات الطوارئ مع ضمان سلامة المياه المخزنة من التأثيرات الخارجية.

إلى ذلك، زار سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم منطقة التنقُّل الأخضر في معرض ويتيكس والتي تحتضن مجموعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التنقل واللوجستيات الخاصة بالتنقل الأخضر، حيث تسلّط هذه المنطقة الضوء على أبرز الحلول والممارسات المبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات في قطاع النقل المستدام الفردي والجماعي.

وشملت جولة سموه في المعرض عدداً من منصات الشركات والمؤسسات المشاركة في المعرض منها شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، وشركة أكوا باور، وكليات التقنية العليا، وشركة طاقة لحلول المياه، إضافة إلى عدد من الأجنحة الدولية المشاركة في الحدث.

 

شارك الخبر

إقرأ أيضا