آخر الأخبار

بعد السيطرة على قريتين.. كفة المعركة بشرق أوكرانيا تميل لروسيا

شارك الخبر

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن خدمات الطوارئ المحلية قولها إن طائرة مسيرة أوكرانية أسقطت ذخائر في محيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية، اليوم الأربعاء، إلا أن هذا لم يسفر عن حدوث أضرار.

وتسيطر قوات روسية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا منذ مارس 2022، وتظل أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا قريبة من خط المواجهة بين البلدين.

السيطرة على قريتين في شرق أوكرانيا

في سياق آخر، أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه سيطر على قريتين أخريين في شرق أوكرانيا، حيث تتقدّم قواته.

أعلن الجنود الروس تحقيق سلسلة مكاسب ميدانية في المنطقة خلال العام 2024، في وقت تشن كييف هجوماً عبر الحدود في الأراضي الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع في موسكو في بيان على تليغرام أن قواتها "حررت منطقتي" غوستري وغريغوروفكا في منطقة دونيتسك.

وغوستري قرية صغيرة تقع على بعد 30 كيلومتراً غرب مدينة دونيتسك، عاصمة منطقة أعلنت موسكو ضمّها.

الجيش الروسي في دونيتسك

وتقع غريغوريفكا على مقربة من بلدة تشاسيف يار، وهي هدف روسي مهم آخر.

وذكر مراسلون عسكريون أيضاً أن أوكرانيا تواجه وضعاً خطيراً في فوغليدار، وهي بلدة لتعدين الفحم سابقاً تقع جنوباً في منطقة دونيتسك حيث تدور معارك عنيفة.

وقالت وحدة الاستخبارات العسكرية البريطانية، الأربعاء، "يرجّح إلى حد كبير أن القوات الروسية تهدد الآن البلدة من ثلاثة محاور".

وأفاد "معهد دراسات الحرب" الثلاثاء بأنه "من المستبعد بأن تعطي السيطرة على فوغليدار القوات الروسية أي تفوق محدد لتنفيذ عمليات هجومية إضافية".

الكرملين يرى كفة المعركة في صالحه

هذا وقال الكرملين اليوم الأربعاء إن ما يحدث على ساحة المعركة في شرق أوكرانيا إيجابي بالنسبة للقوات الروسية.

وفي أغسطس، تقدمت القوات الروسية في شرق أوكرانيا بأسرع وتيرة في عامين رغم توغل أوكراني مباغت في منطقة كورسك الروسية في محاولة لدفع موسكو لتغيير انتشار قواتها.

ولدى سؤاله عن تقارير أفادت بأن القوات الروسية طوّقت بلدة فوليدار المحصنة التي تعزز الدفاعات الأوكرانية في منطقة دونيتسك جنوب البلاد منذ 2022، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "ديناميكيات المعركة إيجابية".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن دينيس بوشيلين، حاكم منطقة دونيتسك الذي عينته روسيا، قوله إن المعارك دائرة داخل فوليدار. وعدد سكان تلك البلدة قبل الحرب كان نحو 14 ألف نسمة.

ولم يشر الجيش الأوكراني أمس الثلاثاء إلى المكاسب التي حققتها روسيا حول البلدة لكنه اعترف بأن قتالاً يدور في المنطقة. وقال مدونون روس يكتبون عن الحرب ووسائل إعلام روسية رسمية إن قوات موسكو بدأت بالفعل اقتحام البلدة.

كما أكد بوشيلين أن القوات الروسية سيطرت على بلدة أوكراينسك التي تبعد نحو 50 كيلومترا شمال فوليدار.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا