قال وزير الصناعة الإندونيسي أغوس غوميونغ كارتاساسميتا إن بلاده بحاجة إلى تطوير روابط تجارية وصناعية مباشرة مع روسيا في ظل اضطرابات سلاسل التوريد العالمية.
وأوضح كارتاساسميتا في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" وقناة RT الروسيتين أن التجارب التي مرت بها إندونيسيا خلال السنوات الأخيرة أظهرت أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية المباشرة مع الشركاء الرئيسيين، في ظل هشاشة سلاسل التوريد العالمية.
وأشار إلى أن الاقتصاد العالمي شهد اضطرابات كبيرة في سلاسل الإنتاج والخدمات اللوجستية بين عامي 2020 و2023، ما أدى إلى تعطل الإمدادات في العديد من الدول، بما فيها روسيا وإندونيسيا.
وأضاف أن اعتماد الدول على سلاسل توريد طويلة ومعقدة تربط عددا كبيرا من البلدان يزيد من مستوى الهشاشة الاقتصادية ويجعل الاقتصادات أكثر عرضة للتأثر بالأزمات العالمية.
وأكد كارتاساسميتا أن الصناعة الإندونيسية تأثرت بشكل مباشر نتيجة اضطرابات شبكات النقل والخدمات اللوجستية العالمية، حيث أصبح الحصول على بعض المواد الخام الصناعية أكثر صعوبة وبتكلفة أعلى، ما انعكس على تكلفة الإنتاج.
ولفت إلى أن هذه التجربة دفعت جاكرتا إلى إعادة تقييم نهجها في التعاون الاقتصادي الدولي، مع التركيز بشكل أكبر على إقامة علاقات مباشرة مع الشركاء الاستراتيجيين.
وشدد كارتاساسميتا على أن تعزيز الترابط التجاري والصناعي المباشر بين روسيا وإندونيسيا يستند إلى أسس اقتصادية قوية ويخدم مصالح البلدين، مشيرا إلى أن إندونيسيا ستشارك بصفة الدولة الشريكة في معرض "إينوبروم 2026" الصناعي الدولي الذي سيقام في مدينة يكاترينبورغ الروسية.
المصدر: نوفوستي
المصدر:
روسيا اليوم