آخر الأخبار

بالصور.. لحظات لا تُنسى في مسيرة الأسطورة إنييستا

شارك الخبر

ترك الأسطورة أندريس إنييستا قائد برشلونة السابق الكثير من اللحظات الساحرة في مسيرته جعلته بطلاً قومياً في إسبانيا ومحبوب في ملعب "سانتياغو برنابيو" التابع للغريم التقليدي ريال مدريد.

بطل المونديال


بلغ إنييستا قمة مسيرته عندما سجل الهدف الذي منح إسبانيا أول كأس عالم لها، وذلك في جوهانسبرغ أمام هولندا (1-0 بعد الوقت الإضافي). في الدقائق الأخيرة من نهائي متوتر، تغلب على الحارس مارتن ستيكلنبرغ بتسديدة قوية منحته مقعدا في قاعة مشاهير كرة القدم.

"قاتل" تشيلسي

لم يسجل "الرسام" الكثير من الأهداف خلال مسيرته الطويلة. لم يصل حتى إلى 100 هدف مع الأندية، و14 فقط في 131 مباراة دولية مع بلاده، لكن هدفه في ملعب ستامفورد بريدج كان تاريخيا. بينما كان برشلونة متأخرا ومُهددا بالإقصاء أمام تشلسي الإنجليزي، وبعد أن أهدر الـ"بلوز" عدة فرص ضمِن إنييستا لبرشلونة مقعدا في النهائي بتسديدة من خارج المنطقة في اللحظات الأخيرة من مباراة نصف النهائي.

ليلة "خماسية" ريال مدريد

لم يسجل إنييستا في واحدة من أكبر الانتصارات في تاريخ برشلونة على غريمه ريال مدريد، وهو الانتصار الساحق 5-0 أمام فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في 29 نوفمبر 2010. لم يسجل، لكنه قاد الأوركسترا الكاتالونية الرائعة بجانب الأرجنتيني ليونيل ميسي وتشافي وسيرجيو بوسكيتس. قدم تمريرة حاسمة لتشافي، بينما أكمل بيدرو، دافيد فيا (هدفين) والفنزويلي جيفرين النتيجة.


جماهير ريال مدريد تصفق لـ"العبقري"

"عبقري فوينتيالبيا"، بلدة إنييستا الصغيرة في لا مانشا، قام بأداء أفضل حتى بعد خمس سنوات من الفوز التاريخي. حدث ذلك في 21 نوفمبر 2015، في نفس ملعب ريال مدريد. انتهت المباراة بفوز برشلونة 4-0، وقد سجل هدفا بعد تمريرة رائعة من البرازيلي نيمار. خرج من الملعب وسط تصفيق جزء كبير من جماهير ملعب سانتياغو برنابيو، وهو أمر نادر جدا بالنسبة للاعبي الخصم.


"إرث إنساني"


ترك إنييستا بصمات في ذاكرة عشاق كرة القدم بفضل لقطاته الرائعة، تمريراته البينية، الثنائيات والتسديدات الدقيقة. تمريراته الحاسمة في ثلاث من نهائيات دوري أبطال أوروبا التي فاز بها برشلونة توضح مساهمته الكبيرة في اللعبة. قدّم هدفا للكاميروني صامويل إيتو في 2009، وهدفا لميسي في 2011، ومثله للكرواتي إيفان راكيتيتش في 2015. في آخر نهائي له، قال مدربه لويس إنريكي إن إنييستا يعتبر "إرثا إنسانيا".

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا