آخر الأخبار

والية نابل تزور معتمدية حمام الأغزاز وتقر هذه الاجراءات

شارك الخبر
مصدر الصورة

مباشرة إثر الإنتهاء من إحياء الذكرى العاشرة لإستشهاد الملازم أول أشرف بن عزيزة ، أدت هناء شوشاني والية نابل رفقة المعتمد الأول والكاتب العام للولاية يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 زيارة ميدانية لمعتمدية حمام الأغزاز للإطلاع عن كثب على مشاغل المواطنين ومقترحاتهم والإلتقاء بهم بحضور مدير إقليم الحرس الوطني ، معتمد حمام الأغزاز ، الفاضل بن تركية عضو مجلس نواب الشعب ، المديرين الجهويين للتجهيز ، التطهير ، التنمية ، أملاك الدولة ، الفلاحة ، عدد من أعضاء المجلس الجهوي ، أعضاء المجلس المحلي بحمام الأغزاز ، الكتاب العامون لبلديتي حمام الأغزاز ودار علوش .

وشمل برنامج الزيارة المحطات التالية :

زيارة مشروع ربط عمادة حارة الشعراء بشبكة التطهير أين تم الإطلاع بحضور المدير الجهوي للتطهير على نسبة تقدم الأشغال ، ويهدف المشروع إلى حماية الوضع الصحي والبيئي للمدينة والبحر من التلوث الناتج عن الصرف المباشر والعشوائي للمياه المستعملة إضافة إلى حماية المائدة المائية من التلوث ويتضمن المشروع بناء 80 بئر صيانة وربط 200 مسكن بشبك التطهير وبناء وتجهيز محطة ضخ بسعة 10ل/ث بكلفة تقدر بـ 436 أ.د ممولة من البنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار .

كما إستمعت الوالية إلى مشاغل عدد من مواطني عمادة حارة الشعراء والمتعلقة بطلب تعهد البنية التحتية للمنطقة وربط باقي المساكن بخدمات التطهير والتزود بالماء الصالح للشرب .

زيارة مشروع تدعيم مركب دار علوش بالماء الصالح للشرب والحفرية رقم 04 بدار شيشو للنظر في الصعوبات المتعلقة بمد قنوات الجلب.

 زيارة مفترق الرياض على الطريق الجهوية 27 MC أين تم الإطلاع على إشكال لتجمع مياه الأمطار وما يتسببه ذلك من إضرار بعدد من المنازل جراء إرتفاع منسوب مياه التطهير بها .

وتم الإذن بإجراء دراسة على الموقع لتحديد التدخلات الفنية الممكن إعتمادها لتسوية هذه الوضعية .

زيارة العقار المقترح لمشروع بناء دار شباب بدار علوش المحاذي لمقر بلدية دار علوش .

إثر ذلك تحولت الوالية والوفد المرافق لها إلى منطقة الزهراء أين تم الوقوف على تفشي ظاهرة البناء الفوضوي المنتشر على طول الشريط الساحلي والأراضي الفلاحية ومجرى الوادي بالمنطقة وبإعتبار عدم ربط هذه المساكن بشبكة التطهير فقد تفاقمت ظاهرة التلوث البيئي جراء الصرف المباشر والعشوائي للمياه المستعملة .

وقد أكدت الوالية على مصالح بلدية حمام الأغزاز بأن الحالة تستوجب العمل على إيقاف نزيف البناء الفوضوي بالتنسيق مع كافة الأطراف المتدخلة مع التسريع في إجراءات مراجعة مثال التهيئة العمرانية للتمكن من إيجاد حلول جذرية للمنطقة ، كما دعت إلى القيام بحملة جهوية لتعهد المنطقة بالنظافة والتقليل من مظاهر التلوث .

وبمقر معتمدية حمام لأغزاز كان لوالية فرصة للتعرف على المشاغل التنموية للمعتمدية وإستعراض أهم المعطيات والمؤشرات التي تخص العمل البلدي والإجراءات الواجب إتخاذها للتسريع في نسق إنجازها بالتنسيق مع المصالح الجهوية والمحلية من خلال تدخلات السادة معتمد حمام الأغزاز وعضو مجلس نواب الشعب وأعضاء المجلس المحلي والكتاب العامين لبلدية حمام الأغزاز ودار علوش .

وأكدت الوالية أن الزيارات الميدانية لكل جهات الولاية مهمة للإطلاع على الإشكاليات والمشاغل وإيجاد الحلول لها بالتنسيق والمتابعة مع كافة الأطراف المتدخلة

إثر ذلك تمت زيارة مشروع حماية مدينة حمام الأغزاز من الفيضانات الذي يندرج ضمن مشروع حماية مدن الهوارية ، أزمور وحمام الأغزاز من الفيضانات بكلفة جملية تقدر بـ 16 م.د وتتمثل مكونات المشروع في تهيئة جزء من قنال من الحجارة مع تبليط قاع وادي الشرشارة بالخرسانة المسلحة في الجوء السفلي من الوادي وجهر وتعديل مجاري الأودية العابرة للمدينة وإنجاز منشآت مائية مختلفة.

التحول الى المعهد الثانوي بحمام الأغزاز حيث تم الوقوف مع الإطار الإداري والتربوي للمعهد على وضعية البنية التحتية للمعهد الذي تشهد أقسامه إكتضاضا بسبب تكفله بقبول تلاميذ الإعدادي والثانوي بنفس المؤسسة .

زيارة موقع العقار المقترح لإنجاز مشروع إحداث المدرسة الإعدادية بحمام الأغزاز ، حيث تمت الدعوة إلى ضرورة الإسراع بإنطلاق إنجاز المدرسة الإعدادية .

وفي طريق العودة بعد إختتام الزيارة بمعتمدية حمام الأغزاز توقفت الوالية بالمدرسة الإبتدائية بسيدي جمال الدين الراجعة بالنظر إل معتمدية منزل تميم حيث تم الإطلاع على تقدم أشغال بناء المركبات الصحية وتهيئة السياج وساحة المدرسة كما إطلعت السيدة الوالية على الرطوبة ببعض القاعات ودعت إلى التدخل العاجل من طرف المندوبية الجهوية للتربية حفاظا على صحة وسلامة التلاميذ.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا