آخر الأخبار

رئيس هيئة المهندسين المعماريين: 80 % من سوق الشغل في القطاع تحت سيطرة دخلاء غير مؤهلين !

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف رئيس هيئة المهندسين المعماريين، وجيه الخليفي، أن ما يقرب من 80% من سوق الشغل في مجال الهندسة المعمارية تحت سيطرة دخلاء غير مؤهلين، ما يشير إلى وجود قطاع موازٍ غير منظم ومهمّش، يفتقر إلى الرقابة الضرورية.

وفي مداخلة للخليفي افيوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 على أمواج الإذاعة الوطنية، أوضح أن عدد رخص البناء تراجع من 20 ألف رخصة إلى 15 ألف، رغم ارتفاع عدد عدادات الكهرباء والماء، ما يعكس تجاهلًا من بعض السلطات المحلية، مثل البلديات، فيما يخص رخص البناء القانونية.

وأشار الخليفي إلى وجود عدد كبير من الأشخاص غير المؤهلين يمارسون مهنة الهندسة المعمارية، بمن فيهم موظفون عموميون انتحلوا صفة المهندس المعماري. وأضاف أن الهيئة تتخذ إجراءات لمكافحة هذه الظاهرة، من خلال إحالة عدد من الملفات إلى القضاء الذي أصدر عقوبات تأديبية.

وتحدث الخليفي عن الفوضى التي يشهدها المشهد العمراني في تونس، مرجعًا ذلك إلى التشريعات القديمة التي تعود إلى عام 1974 وغياب الدور الرقابي.

وفي سياق متصل، ذكر أن عدد المهندسين المعماريين في تونس يبلغ 6267 موزعين على ثلاثة أصناف: 4000 مهندس يعملون لحسابهم الخاص، 1760 مهندسًا يعملون لدى القطاع الخاص، و500 مهندس في الوظيفة العمومية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا