آخر الأخبار

نابل: انطلاق موسم جني الزينون في الأسبوع الأخير من أكتوبر الجاري

شارك الخبر
مصدر الصورة

تقرّر انطلاق موسم جني الزيتون بولاية نابل في الاسبوع الاخير من شهر أكتوبر الجاري وسط توقعات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحي بإنتاج حوالي 61500 طن من زيتون الزيت و5600 طن من زيتون المائدة اي بزيادة تقدّر بـ1،6 بالمائة مقارنة بانتاج الموسم الفارط.

وأبرزت ذات التقارير، المعروضة خلال جلسة عمل انتظمت بمقر الولاية واشرفت عليها والية الجهة هناء شوشاني وخصّصت لمتابعة الاستعدادات لموسم جني الزيتون وتحويله، أن انتاج الموسم الفارط من زيتون الزيت بلغ 60000 طن تم تحويل 36100 طنّ منها عن طريق 43 معصرة داخل الولاية ونحو 2400 طن خارجها ومكنت من استخراج نحو 7000 طنّ من الزيت.

ويعتبر قطاع الزياتين من ابرز القطاعات الفلاحية بولاية نابل، اذ تمثل غابة الزياتين، التي تمتد على نحو 30 الف هك، نسبة 47 بالمائة من مجموع المساحة المخصصة للاشجار المثمرة، و15 بالمائة من المساحة الجملية للاراضي الصالحة للزراعة، وتساهم الولاية بنحو 4 بالمائة من الانتاج الوطني لزيتون الزيت، كما يوفّر القطاع سنويا حوالي 500 الف يوم عمل.

وقد سجلت ولاية نابل خلال موسم 2023-2024 نتائج هامة على مستوى انجاز الغراسات الجديدة التي بلغت 488 هك من بينها 207 هكتارات من الزياتين المروية و281 هكتارا من الزياتين المطرية محقّقة نسبة انجاز بـ128 بالمائة مقارنة بالمساحات المبرمجة سنويا والمقدرة بـ381 هكتارا.

وأكدت والية نابل، هناء شوشاني، بالمناسبة، على ضرورة إحكام متابعة موسم الجني والتحويل لضمان حسن سير الموسم لإنتاج زيوت ذات جودة عالية واستغلال طاقة التحويل على أحسن وجه، مشدّدة على ضرورة إيلاء اهمية خاصة لمتابعة التصرف في مادة المرجين ومراقبة المصبات، والتزام المعاصر باحترام كراس الشروط الصحية والوقائية، واستعمال الصناديق البلاستيكية، ومنع استعمال الاكياس البلاستيكية، بالاضافة الى متابعة نقل العملة دون الاخلال بشروط السلامة.

وحثّت، في ذات الاطار، على مزيد تحسيس أصحاب المعاصر والمنتجين وتشجيعهم على استغلال مادة المرجين كسماد عضوي.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا