آخر الأخبار

قابس: لجنة مجابهة الكوارث تقدّم جملة من التوصيات

شارك الخبر
مصدر الصورة

دعت اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النّجدة بولاية قابس اليوم الاثنين المواطنين الى الالتزام بجملة التّوصيات وذلك في إطار مُتابعة الوضع الجوّي المُتوقع لهذه الليلة وغدا خاصة لمعتمدية مطماطة الجديدة والقديمة ودخيلة توجان و مارث، حيث من المتوقع ان تتجاوز كميات الامطار المسجلة 70مم.

ودعا اللجنة الى الابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول: تجنب الاقتراب من الأماكن التي قد تشهد تدفقات مائية قوية، خاصة بالقرب من الأودية والمنشآت المائية.

وتجنب المجازفة بعبور الأودية: الامتناع عن عبور الأودية مهما كانت الظّروف، حيث يمكن أن تتسبب في حوادث خطيرة.

كما دعت الى الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانا خاصة لمن يقطنون في مناطق منخفضة أو في وحدات سكنية متنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر.

واوصت اللجنة بتفقد قنوات تصريف مياه الأمطار والتأكد من جاهزية قنوات التصريف حول المنازل والمحلات التجارية لمنع تجمع المياه أو تسربها إلى الداخل.

وتجنب لمس الأعمدة الكهربائية: الحذر من الاقتراب من الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار، لتجنب خطر الصعق الكهربائي.

وتجنب ركن السيارات تحت الأشجار: ينصح بتجنب ركن السيارات تحت الأشجار خلال فترة هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية، حيث قد تتسبب الرياح في سقوط الأغصان أو حتى اقتلاع الأشجار بالكامل، مما يشكل خطرا كبيرا على وسائل النقل ويؤدي إلى أضرار مادية جسيمة.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا