آخر الأخبار

صفاقس: الاستعداد لموسم جني الزيتون

شارك الخبر
مصدر الصورة

 في إطار الاستعداد لموسم جني وتحويل الزيتون 2024-2025، وحرصا على ضمان إنجاح الموسم وحسن سيره ، تم مساء امس الخميس 10 أكتوبر 2024 عقد إجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة موسم جني وتحويل الزيتون بولاية صفاقس بمقر الولاية تحت إشراف  محمد الحجري والي صفاقس رفقة الكاتب العام للولاية وبحضور السيدات والسادة المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بصفاقس وممثلي الإدارات والمصالح الجهوية والمنظمات الوطنية .  

وقد تم خلال هذا الإجتماع التطرق إلى حصيلة موسم جني الزيتون 2024/2023 والإستعداد لموسم 2025/2024 والوضع المناخي لهذين الموسمين مع تقديم أبرز المؤشرات لقطاع الزيتون وتطور إنتاج الزيتون بالجهة حيث تحتوي غابة الزيتون بكامل تراب الولاية على 16 مليون أصل زيتون على مساحة 396 ألف هكتار و348 معصرة.

 كما تم خلال هذا الإجتماع الاتفاق على ما يلي:

– ضرورة حسن سير موسم الجني في كافة المجالات من نقل وتحويل مع دراسة الإشكاليات التي تعترض كل المتدخلين وإيجاد الحلول الملائمة.

 دعوة السلطات الأمنية الى مزيد اليقظة واتخاذ الاجراءات الازمة لضمان نجاح هذا الموسم.

 تعهد مصب المرجين وصيانته وإحكام التصرف في مادة المرجين التي تفرزها المعاصر بالجهة.

وتم اقرار يوم 16 أكتوبر 2024 انطلاق موسم الزيتون.

التاكد تخزين زيت الزيتون في أفضل الظروف للمحافظة على جودة المنتوج التونسي من الزيت علما وأن الصابة على مستوى الجهة تقدر بـ 151 ألف طن من الزيتون ما يعادل 31 ألف طن من الزيت وذلك بزيادة 77 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا