آخر الأخبار

انطلاق الدورة الثانية من “أيام الواحات” في 31 أكتوبر

شارك الخبر
مصدر الصورة

تنتظم الدورة الثانية من “أيام الواحات” بڨابس من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024.

ويضم برنامج هذه الدورة العديد من المكونات الثقافية المستوحاة من عمق الصحراء وواحات النخيل ليمزج بين الموروث الثقافي للمنطقة والتفكير في كيفية المحافظة عليها واستدامة ثرواتها الطبيعية، إذ يحتوي البرنامج على ست فقرات رئيسية من ضمنها حلقة نقاش بعنوان “لثقافة خضراء” تؤمنها الأستاذة الجامعية سميحة خليفة ستطرح من خلالها مواضيع مرتبطة بالتغيرات المناخية في الواحات وكيفية المحافظة على هذه المناطق التي تأثرت منتجاتها وبيئتها جراء تغير المناخ.

ويحتوي برنامج “أيام الواحات” كذلك على معرض للفنانة فريال دولان زواري ويضم أعمالا بين منحوتات ومجسمات وغيرها من التعبيرات الفنية التي تخاطب من خلالها عناصر الطبيعة والهوية الثقافية للمنطقة.

وسيُقام هذا المعرض بداية من يوم 1 نوفمبر في متحف العادات والتقاليد الشعبية سيدي بولبابة ڨابس. وبالإضافة إلى هذا المعرض سيتم أيضا عرض مخرجات إقامة فنية تشكيلية من تأطير كل من أسماء بناني ومعز طابية وستُقام قبيل فعاليات الدورة بأسبوع ليتم عرض مخرجاتها يوم 2 نوفمبر بإقامة “الكا” بڨابس.

ويشمل برنامج التظاهرة أيضا فقرة بعنوان “تحواسة ومسرح في الواحة” وهي عبارة عن جولة في الصحراء مرفوقة بعرض مسرحي للأطفال بعنوان “اللبيب من الإشارة يفهم” وسيُقدم هذه الفقرة المركبة كل من الفنانين مبروك الجابري وعبد المنعم شويات. كما سيحضر الموروث الثقافي الغذائي لمدينة ڨابس ضمن “أيام الواحات” من خلال “مطبخ الواحة” الذي سيمثل فرصة للتعريف بالخصوصيات الغذائية للمنطقة عبر ورشة طبخ تشرف عليها طاهيتان من نفطة وقابس.

وبالإضافة إلى مختلف هذه الفقرات، ستشمل أيام الواحات في دورتها الثانية تقديم عرض موسيقي لمجموعة “تسكرة” وأيمن ڨوبع.

وللإشارة فإن الصحراء التونسية ستشهد خلال الفترة القادمة العديد من التظاهرات الثقافية التي من شأنها أن تعزز الحراك الثقافي بالمنطقة على غرار الدورة الثالثة من “نجع الفن” التي ستُقام بدوز من 27 أكتوبر إلى 2 نوفمبر والدورة الأولى من المهرجان الدولي للسينما في الصحراء التي ستنتظم من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024 بقصر غيلان

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا