آخر الأخبار

نابل : تقدم أشغال ربط معتمدية تاكلسة بشبكة التطهير بنسبة 80% [فيديو]‎

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أكد محمد العويني المكلف بتسير بلدية تاكلسة،تقدم أشغال مشروع ربط معتمدية تاكلسة من ولاية نابل بالشبكة العمومية للتطهير وبناء محطة تطهير ذات معالجة ثلاثية الأبعاد بنسبة 80%.

واضاف العيوني في تصريح لمراسل “تونس الرقمية” بالجهة ان المشروع سيوفر خدمة التطهير لـ5عمادات وهي بدار و بئر مروة ،البريج ،سيدي عيسى ،المرناقية ، ودوالة التي تضم أكثر من 20 ألف ساكن.

ولفت المتحدث إلى أن الكلفة الجملية لهذا المشروع، الذي انطلق في شهر فيفري 2023  يتواصل على امتداد 18 شهرا، تقدر بـحوالي 34  مليون دينار.

وأكد أن هذا المشروع الممول من البنك الإيطالي للتنمية سيدخل حيز التنفيذ في شهر جانفي 2025.

ومن أهم مكونات هذا المشروع  مد شبكة تجميع المياه المستعملة بطول حوالي 28,7 كم (ربط حوالي 2000 مسكن وبناء وتجهيز 07 محطات ضخ ) ،تركيز منظومة تحويل المياه المستعملة الى محطة التطهير عبر 7 محطات ضخ ، بناء وتجهيز محطة تطهير بسعة 1360 متر مكعب في اليوم والتي ستضمن المعالجة البيولوجية عن طريق الحمأة المنشطة منخفضة الحمل والمعالجة الثلاثية عن طريق مرشح الرمل والأشعة فوق البنفسجية مع تجفيف الحمأة عن طريق أحواض التجفيف  بالإضافة  تركيز منظومة تحويل المياه المعالجة الى المنطقة السقوية بطول حوالي 3 كم.

وسيتم من خلال تركيز هذه المحطة النموذجية تثمين المياه المعالجة ثلاثيا وإستغلالها في ري الزراعات العلفية لنحو 50 هكتار  من الأراض التابعة لديوان الاراضي الدولية بتاكلسة ، الأمر الذي سيساهم في حلّ إشكالية توفير مياه الري في ظلّ الشح المائي الذي تعرفه بلادنا، إضافة إلى توفير موارد علفية وتلافي إشكالية تلوث بحر قربص بمياه التطهير.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا