آخر الأخبار

الحمامات: إحياء الذكرى الخمسين لوفاة جورج سيباستيان

شارك الخبر

نظمت سفارة رومانيا بتونس والمركز الثقافي الدولي بالحمامات حفلا استثنائيا لإحياء الذكرى الخمسين لوفاة جورج سيباستيان غيكا ، الأرستقراطي الروماني والمهندس المعماري الذي صمم فيلا سيباستيان الشهيرة في الحمامات.

وتهدف هذه الفعالية إلى تكريم هذه الشخصية البارزة التي تركت بصمتها المعمارية الخالدة على هذه المدينة التونسية الجميلة.

خلال الافتتاح، أشار سفير رومانيا، فالنتين سيبريان مونتيان ، إلى أهمية إرث جورج سيباستيان غيكا. وإثراء الحفل بعروض موسيقية للسوبرانو الرومانية نيللي ميريسيو وعازف البيانو التونسي مهدي الطرابلسي ، مما شكل لحظة ثقافية حيوية للمشاركين.

وقد جمع الحدث جمهورا متنوعا، بما في ذلك الدبلوماسيون وكبار المسؤولين التونسيين والإعلاميين وعشاق الثقافة. تمحور اليوم حول قسمين: الأول، ندوة أدارتها الباحثة والكاتبة الرومانية ليا فور ، والتي سلطت الضوء على حياة جورج سيباستيان غيكا ودوره في الثقافة التونسية، حيث قدمت معلومات غير منشورة سابقًا من مراسلاتها مع ابنة عمها الكاتبة مارثا بيبيسكو .

الجزء الثاني، الموسيقي، سمح لنيللي ميريسيو ومهدي الطرابلسي بتكريم جورج سيباستيان، عاشق الأوبرا الكبير. حيث قاما بأداء ألحان كلاسيكية، مما حمل للضيوف في رحلة موسيقية حقيقية، لاسيما وأن المهندس العماري الراحل كان عاشقا للموسيقى.

وساهم هذا التكريم في تعزيز الروابط الثقافية بين تونس ورومانيا، مع الاحتفاء بالإرث الذي تركه جورج سيباستيان في الحمامات. 

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا