آخر الأخبار

الحنشي يُعلن عن إنشاء تطبيقة DecarboACT

شارك الخبر

قال فتحي الحنشي مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، إنّ الدورة الأولى من المنتدى المتوسطي لإزالة الكربون تهدف لعرض الحلول الخدماتية والتجهيزات المتوفّرة لتخفيض الكربون من المؤسسات خاصة في الميادين المتعلقة بالطاقة.

وأضاف الحنشي في تصريح إعلامي بأنّ ذلك يأتي في إطار الإعداد للمرحلة القادمة الخاصة بالتحديات التي تواجهها هذه المؤسسات على مستوى تخفيض نسبة الكربون لمنتجاتها وأنشطتها والتي ستكون مرتبطة بالقدرة التنافسية للمؤسسات على المستوى الدولي. حيث أنّ الاتحاد الأوروبي سينطلق في تطبيق هذه الإجراءات بداية من سنة 2026.

كما أشار ذات المصدر إلى أنّ هذا المنتدى يشهد مشاركة عديد الشركاء الوطنيين والدوليين، وقد تمّ الانطلاق بمعرض للمؤسسات التي تسوق خدمات وتجهيزات في مجال الطاقة، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية هذا المجال والتزام الدولة التونسية بتوفير كافة الظروف اللازمة لحث المؤسسات على تنفيذ خططهم. 

وقال ذات المصدر إنّ الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي قامت بإنشاء منصة رقمية DecarboAct، وهي منصة توفّر جملة من الخدمات للمؤسسات من بينها كيفية احتساب البصمة الكربونية الخاصة بالمنتوج أو المؤسسة، مشدّدا على أهمية هذا الإجراء في معرفة كمية انتاج الكربون وكيفية التخفيض فيه.

وتابع القول بأنّ هذه المنصة تتضمن أيضا جملة من التجارب قامت بها شركات للتخفيض في انتاج الكربون، هذا بالإضافة إلى سجل الخبراء والمؤسسات الناشطة في الميدان الطاقي، ودعا كافة المؤسسات الوطنية للتعرف على خدمات هذه المنصة والانخراط فيها.

وبخصوص المشاركين في المنتدى، أكّد الحنشي بأنّهم مؤسسات داعمة بالأساس وليست مانحة، منوّها بأنّه من المنتظر أن يتمّ خلال المؤتمر المنتظر أن ينتظم بين 11 و 22 نوفمبر الحديث مع الأطراف الممولة والجهات المانحة من خلال عرض جملة من المشاريع واضحة المعالم.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا