آخر الأخبار

تونس تحتل المرتبة العاشرة ضمن الدول الأكثر جاذبية للاستثمار

شارك الخبر

احتلت تونس المرتبة العاشرة في ترتيت أصدرته شركة “Bloom Consulting” الإسبانية المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية وتصنيف الدول في مجال التجارة.

ويعد تواجد تونس في كوكبة العشر دول الاولى في القارة السمراء الاكثر جاذبية للاستثمار مؤشرا مهما جدا، لكن تبقى الدولة اليوم مطالبة بمزيد تسهيل مناخ الاستثمار في تونس بمراجعات جذرية في مجلة الاستثمار والتقليص اكثر ما يمكن من الاجراءات المعطلة للاستثمار والتي على راسها الاجراءات الادارية، فضلا عن تحفيز المستثمرين اكثر بهدف استقطابهم لتركيز مشاريعهم في بلادنا مستقبلا…

وبهذه الخطوات تكون تونس قد تخلصت من كل العوائق التي تكبل هذا المجال الهام في الاقتصاد ويمكن ان تحقق بالتالي قفزة نوعية وتحتل المراتب الاولى متفوقة على بقية البلدان الافريقية الاخرى التي شملها هذا التصنيف الذي يعد مرجعا هاما في مجال الاستثمار…

وبالرجوع الى التقرير السنوي لذات المؤسسة لعامي 2024 و 2025 فان هناك تغيرات جوهرية في ترتيب الدول الافريقية الاكثر جاذبية للاستثمار مسجلة بذلك احتلال دولة جنوب افريقيا للمرتبة الاولى تليها نجيريا و لاول مرة تحتل المغرب المرتبة الثالثة و تصعد الى صدارة الترتيب.

و تأتي مصر في المرتبة الرابعة في هذا الترتيب بعد تقدمها أيضاً بمرتبة على غانا و التي حلت بالمركز الخامس.

كما اوضح التصنيف لعامي 2024 و 2025 تقدمًا ملحوظًا للسنغال، حيث قفزت 11 مركزًا لتحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار، ويعود هذا الارتقاء إلى الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي نفذتها البلاد، والتي شملت تنويع القطاعات الصناعية وتطوير البنية التحتية.

من المتوقع أن تصبح أفريقيا نقطة ساخنة للاستثمارات الأجنبية المباشرة مستقبلاً مما يعكس طبيعة التنافسية العالية لسوق التجارة الإفريقية.

وللاشارة فان هذا التصنيف استند إلى بيانات شاملة جمعت على مدى عامين، بدءً من عام 2021 وحتى عام 2023، مبرزة بشكل خاص الجاذبية الرقمية لبعض الدول ، والتي تم قياسها بدقة باستخدام أداة تحليلية متطورة ابتكرتها الشركة.

وتعتمد هذه الأداة على فحص دقيق لحجم عمليات البحث الإلكتروني المتعلقة بالاستثمار والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في كل دولة، حيث تم تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة من الكلمات المفتاحية بأكثر من 20 لغة، وبفضل هذه الأداة، تمكنت الشركة من الحصول على رؤية استثنائية لسلوك المستثمرين . 

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا