آخر الأخبار

قابس: إحكام الاستعداد للموسم الفلاحي الجديد

شارك الخبر

تم التأكيد خلال جلسة عمل انتظمت اليوم الاربعاء 11 سبتمبر 2024، بمقر ولاية قابس باشراف الكاتب العام للولاية غالب القلالي، وخصصت لمتابعة الاستعدادات الجارية للموسم الفلاحي الجديد وتقييم حصيلة الموسم الفلاحي المنقضي، على ضرورة معالجة العديد من الاشكاليات التي يعاني منها القطاع بما يساعد عى مزيد تحسين مردوديته.

ومن هذه الاشكاليات، الشح المائي وطول الدورة المائية بعدد من المناطق السقوية وخاصة منها المناطق المنتجة للرمان، وقد تم في هذا الاطار التشديد على أهمية حفر عدد من الأبار الجديدة وعلى تجهيز الأبار التي تم حفرها والتسريع بتهيئة المناطق السقوية الجديدة وشبكات الري التي تقادمت.

كما تم التأكيد على ضرورة النهوض بالارشاد الفلاحي والتسريع في صرف المنح المسندة في اطار الاستثمار الفلاحي وعلى مزيد تحسين وضعية ميناء الصيد الحري بقابس وانجاز مشروع حماية ميناء الصيد البحري بالزارات وبناء ميناء جديد بغنوش ومقاومة ظاهرة الصيد الجائر والقضاء على التلوث البحري وحماية الواحات وتنشيط العمل الفلاحي فيها.

وقدرت صابة الزيتون للموسم الفلاحي الجديد ب70 ألف طن من المنتظر ان يتم انتاج 15 الفا و400 طن منها زيت، في ما قدرت صابة الرمان ب20 ألف طن ومثلها من التمور.

ويواصل قطاع الباكورات الجيوحرارية تطوره بالجهة ومن المنتظر أن تصل جملة المساحة المغطاة خلال الموسم الفلاحي الجديد الى 191 هكتارا سيبلغ انتاجها 38 ألف طن من المتوقع أن يتم تصدير 27 ألف طن منها.

من جهة أخرى، بلغ الانتاج في قطاع الصيد البحري الى موفى شهر أوت الفارط 7 الاف و600 طن، مسجلا تراجعا بنسبة 24 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

أما في مجال الاستثمار، فبلغ حجم الاستثمارات الفلاحية المصادق عليها من طرف وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، منذ بداية السنة الجارية والى غاية شهر أوت الفارط، 21 مليون دينار لانجاز 141 عملية استثمار ستوفر في مجملها 130 موطن شغل.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا