آخر الأخبار

10 سبتمبر..أهم الأحداث التي شهدها هذا التاريخ

شارك الخبر

عرف تاريخ 10 سبتمبر عبر السنوات أحداث تاريخية وقرارت سياسية وكوارث طبيعية عديدة في مناطق مختلفة. وفي ما يلي نستعرض أهم هذه الأحداث:

*1526: دخل الجيش العثماني بقيادة سليمان القانوني إلى عاصمة المجر بودا لتصبح لذلك تابعة للدولة العثمانية 

* 1844: توقيع معاهدة طنجة التاريخية والتي تنص على انهاء الحرب الفرنسية على مراكش بعد موافقة الحكومة المغربية على تسليم الحاكم عبد القادر والذّي عُرف بمحاربته للاحتلال الفرنسي للجزائر.

*1961: وصول القوات العربية المشتركة المشكلة بقرار من جامعة الدول العربية إلى الكويت وذلك على خلفية الأزمة بين الكويت والعراق

*2002: بعد سنوات من التمنع، سويسرا المعروفة بالدولة الحيادية، وهي الصفة القانونية لبلد ما يمتنع عن المشاركة في أي حرب أو نزاع بين البلدان الأخرى، توافق على الانضمام إلى الأمم المتحدة أكبر وأشهر المنظمات الدولية في القرن العشرين.

*2003: شاب متطرف يطعن وزيرة خارجية السويد آنا ليند عدة طعنات قاتلة وذلك أثناء تسوقها في إحدى المجمعات التجارية في ستوكهولم أدت إلى وفاتها في اليوم التالي.

*2015: إعلان فريق من الباحثين بقيادة عالم الآثار الجنوب افريقي، لي روجرز، عن اكتشاف نوع بشري جديد في جنوب أفريقيا وهو إنسان ناليدي، وهو نوع منقرض من جنس الهومو والذّي يندرج تحت الفصيلة البشرانيات في علم التصنيف الحيوي، ويتفرع منه الإنسان الحديث أوالأنسان العاقل والأنواع الحيوية المرتبطة به.

2017: ولاية فلوريدا الأمريكية تشهد إعصار إيرما، وهوأقوى إعصار يضرب إقليم الكاريبي في التاريخ. 

*2022: تنصيب تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا.

2023: مقتل مئات الأشخاص في ليبيا بسب عاصفة دانيال، الحدث المناخي الأكثر فتكا في العام الفارط، التي ضرب شمال وشرق البلاد ودمّرت العديد من المدن بعد أن غمرتها المياه.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا