آخر الأخبار

اكتشاف ثكنات عسكرية فرعونية وسيف للملك رمسيس الثّاني بدلتا النّيل في مصر

شارك الخبر

أعلنت مصر الخميس أنّ بعثة أثرية اكتشفت ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة تعود إلى عصر الدّولة الفرعونية الحديثة، بالإضافة إلى سيف من البرونز للملك رمسيس الثاني، وذلك خلال أعمال تنقيب بمحافظة البحيرة في دلتا النيل.

وقالت وزارة السّياحة والآثار في بيان إنّ البعثة الأثرية المصرية التّابعة للمجلس الأعلى للآثار عثرت على “مجموعة من الوحدات المعمارية من الطوب اللّبن لثكنات عسكرية للجنود ومخازن للأسلحة والطّعام والمواد الغذائية من عصر الدّولة الحديثة”.

ويمتدّ العصر الحديث في مصر القديمة من القرن الـ16 قبل الميلاد وحتى القرن الـ11 قبل الميلاد، وهي الفترة التّي تعود إليها أشهر الآثار المصرية القديمة وأكثر الفراعنة شهرة مثل أحمس وأخناتون ورمسيس الثاني.

وأوضح البيان أنّ أعمال الحفر جرت في “منطقة آثار تل الأبقعين (..) وقد عثرت البعثة على سيف طويل من البرونز مزين بنقوش لخرطوش (ختم) الملك رمسيس الثاني”.

ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار محمد إسماعيل خالد قوله إنّ “حصن الأبقعين يعدّ أحد نقاط التمركز العسكري للجيش المصري القديم على الطريق الحربي الغربي لحماية الحدود الشمالية الغربية لمصر من هجمات القبائل الليبية وشعوب البحر”.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا