آخر الأخبار

المنستير: يوم تحسيسي مفتوح حول آليات الإحاطة بالشباب في فرص التكوين والتشغيل

شارك الخبر

احتضنت اليوم دار الشباب ببني حسان بولاية المنستير يوما تحسيسيا ضمن الأيام التحسيسية المفتوحة لمشورع « نبني » حول آليات الإحاطة بالشباب في فرص التكوين والتشغيل والتشغيلية والهجرة النظامية التي تتواصل بالجهة إلى غاية 6 سبتمبر الجاري والتي تنفذها المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بالمنستير.

وأفادت إيناس خليف الخبيرة التقنية والبيداخوجية في مشروع « نبني » لوكالة تونس أفريقيا للأنباء أنّ هذا المشروع تنظمه المنظمة الدولية للهجرة بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي في ولايات المنستير وتوزر والقيروان وقفصة ويستهدف الشريحة العمرية من 15 سنة إلى 29 سنة التي تعتبر من الفئات الهشة سواء لعدم تمتعهم بالدراسة أو للانقطاع المبكر عن الدراسة أو ليس لهم تكوين أو شغل.

وأوضحت أنّ « نبني » حاليا في الفترة التحضيرية المخبرية ويتم خلالها تجريب العديد من الآليات علما أنّ أبرز ما يميزالمشروع هو البحث عن تقريب وجهات النظر بين الشباب وكلّ الآليات الموضوعة لفائدته سواء من قبل الدولة أو المجتمع المدني أو القطاع الخاص والتي من شأنها مساعدته على إيجاد حلول وايجابات حقيقية لوضعيته.

ويقوم « نبني » يقوم على البناء على مستوى الذات، والعمل، والثقة مع الهياكل الحكومية والخاصة، وثقة الشباب في الآليات الموجودة، وفي إمكانية التحسين وإيجاد الحلول التي تنظم له حياته حسب إيناس خليف.

وأضافت هديل الطرابلسي مساعدة مشروع « نبني » في المنظمة الدولية للهجرة أنّه يت اعتماد مقاربة تشاركية من أجل البناء انطلاقا من مشاغل الشباب التي كانت كلّها مشتركة في الولايات الأربعة. ووجد المشروع تفاعلا كبيرا من الشباب وانفتاحا على الفرص ورغبة في الاستماع والحصول على المعلومة الصحيحة من الإدارات المعنية حول الفرص المتاحة لفائدتهم.

وسيقع ضمن « نبني » إدماج مجموعة من الشباب في التكوين المهني ومساعدة مجموعة أخرى على بعث المشاريع حسب هديل الطرابلسي.

وبيّنت أنّ المسؤولين على المشروع تباحثوا مع الشباب حول ما يريدون إنجازه في تونس أو رغبتهم في السفر والهجرة النظامية التي يريدونها أن تكون آمنة ومنظمة لكلّ الشباب ومفيدة لدول الاستقبال ولتونس إلى جانب الحديث معهم عن التشغيل في تونس وكيف يمكنهم إيجاد فرص عمل وإحداث مشاريع.

وأكدت ياسمين الدهماني المتحصلة عن الإجازة في تصميم الفضاء سنة 2021 أنّها استفادت كثيرا من هذا اليوم واستطاعت الحصول على المعلومة من المصدر نظرا لوجود مختلف الإدارات المعنية.

وأبرز أحمد بلعانس مدير دار الشباب بني حسان الدور الريادي الفعّال لدار الشباب بني حسان وكلّ مؤسسات الشباب في ربوع تونس التي تعمل على استقطاب الشباب وخاصة الذين انقطعوا عن الدراسة لأسباب اجتماعية وغيرها والإحاطة بهم وحمايتهم من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر وتسهيل القنوات الاتصالية لهم مع مختلف الإدارات والهياكل الجهوية والوطنية المتداخلة لفتح فرص التشغيل أمامهم وإحداث المشاريع والحدّ من الهجرة غير النظامية.

وتتواصل هذه الأيام التحسيسية بولاية المنستير من 3 إلى 6 سبتمبر الجاري حيث انتظم أمس يوم تحسيسي مفتوح بدار الشباب سيدي عامر وينظم غدا يوم مماثل بدار الشباب صيادة ويوم 6 سبتمبر بدار الشباب شراحيل.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا