آخر الأخبار

نابل: المواطنون يشتكون من فقدان الكراس المدعم والمدير الجهوي للتجارة يوضح [ فيديو]‎

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

استنكر، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، عدد من المواطنين بولاية نابل الارتفاع المشط لاسعار المواد المدرسية خاصة مع غياب الكراسي المدعم مؤكدين الغياب الكلي للكراس المدعم في جميع المكتبات بجهة كسرى مثلا إلى جانب غلاء أسعار الكتب وجميع المستلزمات أمام تدهور القدرة الشرائية للمواطن.

وأكد عدد منهم “لمراسل تونس الرقمية بنابل” عدم قدرتهم اقتناء مستلزمات العودة المدرسية لأبنائهم خاصة في ظل ارتفاع أسعار المحفظة ومستلزماتها من كتب وكراسات وادوات حيث تتراوح تتجاوز تكلفة مستلزمات التلميذ الواحد 600 دينارا ،معتبرين ان ضعاف الحال لن يقدروا على توفير ما يستحقه أبنائهم خاصة تضاعف الأسعار مقارنة بالسنوات الفارطة.

ومن جهته اوضح سمير الخلفاوي المدير الجهوي للتجارة بنابل في تصريح لمراسلنا ان الإدارة الجهوية للتجارة بنابل في الإشراف على عملية توزيع 400 ألف كراس مدعم، وذلك بعد تخصيص 937 طنّا من الورق لفائدة الوحدة المختصة في صنع الكراس المدعم بالجهة.

وبيّن الخلفاوي أن حاجيات الجهة من الكراس المدعم تقارب حدود 800 ألف كرّاس باعتبار أن عدد التلاميذ يقدر بـ165 ألف تلميذ، مؤكدا سعي الإدارة إلى توفير أقصى ما يمكن من الكراس المدعم في مختلف مسالك التوزيع قبل انطلاق السنة الدراسية.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه لم تتم مراجعة أسعار الكراس المدعم التي بقيت مستقرة منذ 4 سنوات في حدود 230 مليم كراس حجم 12، و430 مليم كراس حجم 24ن و950 مليم كراس حجم 48، و1400 مليم كراس حجم 72، مع تحديد هامش ربح بالنسبة للأصناف الأخرى من الكراس الرفيع وشبه الرفيع بهامش ربح 15 بالمائة عند التوزيع بالجملة و20 % عند التوزيع بالتفصيل.

وأكد أن الكتاب المدرسي متوفر بنسبة 80% مبرزا أن بعض العناوين غير الجاهزة ستكون متوفرة قبل العودة المدرسية، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق تكفلت بتوفير كمية الورق (5300 طن من الورق) لطباعة 182 عنوانا مبرمجا.

وأضاف أن الإدارة الجهوية للتجارة انطلقت بصفة مبكرة في العمل الرقابي، والتركيز على مراقبة مستلزمات العودة المدرسية والتي اسفرت عن رفع أكثر من 12 مخالفة اقتصادية تتعلق بالخصوص بغياب الفوترة، وعدم اشهار الأسعار، والامتناع عن بيع الكراس المدعم، وممارسة البيع المشروط على المستهلك.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا