آخر الأخبار

المقهى الثقافي بسينما مسرح الريو يستأنف نشاطه

شارك الخبر

يستأنف المقهى الثقافي بسينما مسرح الريو نشاطه للموسم الثقافي الجديد، وذلك يوم 14 سبتمبر الجاري بتقديم العدد الرابع من مجلة “عدسات جندرية” التي تشرف عليها المختصة في الدراسات الجندرية آمال قرامي وقد خُصص هذا العدد للنساء الفلسطينيات في مقاومة حرب الإبادة.

وفي تقديمه لمبادرة المقهى الثقافي ودوريته صرح نورالدين بالطيب وهو المشرف على المقهى، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن نشاط المقهى الثقافي ليس محددا بدورية إنما هو قائم على التطوع حسب توفر الفضاء والأحداث وإمكانية حضور الضيوف مشيرا إلى أن الأنشطة تبرمج وفقا للسياقات الثقافية والفكرية والأنشطة التي يقترحها الفاعلون الثقافيون الذي سبق لهم التعامل مع الفضاء على غرار آمال قرامي التي قدمت العدد الأولى من عدسات جندرية في هذا المقهى الثقافي بعنوان “مقالات في الجندر والسن”.

وسيكون النشاط الثاني للمقهى في هذا الموسم بتاريخ 27 سبتمبر وسيخصص لإحياء الذكرى الحادية عشرة لوفاة المفكر التونسي العفيف لخضر وسيتواصل هذا النشاط على مدى يوم كامل يتم خلاله تقديم مؤلف جماعي أصدرته دار خريف للنشر وعنوانه: ” قراءات في فكر العفيف لخضر ” ومن ضمن المفكرين الذين ساهموا فيه وسيقدمون مداخلات خلال هذه التظاهرة: المؤرخ عبد الجليل بوقرة والكاتب حسونة المصباحي والباحث انس الشابي وأستاذ الفلسفة معز الوهايبي والصحفي والكاتب المنصف قوجة.

كما قدم بالطيب تفاصيل بعض الأنشطة الأخرى المبرمجة لهذا الموسم والتي تتزامن مع تظاهرات ثقافية كبرى. فعلى هامش تظاهرة أيام قرطاج المسرحية ستنتظم حصة توقيع مشتركة لسلسلة من المؤلفات المسرحية التي أنتجتها دار خريف للنشر ومنها ماخصصت للمسرحيات التالية: “المغروم يجدد” للحبيب بالهادي والأسعد بن عبد الله و مسرحية “ما يراوش” لمحمد منير العرقي و نص مسرحي بعنوان “24 ساعة في حمام الأنف” يتحدث عن المنصف باي وهو نص لبوكثير دومة إضافة إلى مسرحية للأطفال بعنوان “الكروان” لفرحات الجديد.

كما سيتم بالمناسبة تقديم ثلاثة كتب تضم أطروحات دكتوراه وماجيستير أنجزت حول المسرح، الأولى أطروحة دكتوراه حول تمظهرات مسرح الضحك في تونس أنجزها حاتم مرغوب والثانية أطروحة دكتوراه أيضا موضوعها تجربة الفرق الجهوية في تونس أنجزها ياسين العوني والكتاب الثالث يحتوى على بحث ماجستير حول الحركة المسرحية في باجة لحبيب المنصوري.

كما سينظم المقهى الثقافي لقاءين بالتزامن مع أيام قرطاج السينمائية لتقديم كتاب “حكام ومحكومون” للهادي خليل و كتاب “حركة نوادي السينما في تونس” لمنير الفلاح.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا