آخر الأخبار

"بوليتيكو": الاتحاد الأوروبي يبحث منح الدول المرشحة مزايا اقتصادية قبل العضوية

شارك

تعكف المفوضية الأوروبية على صياغة خطة للاندماج الاقتصادي التدريجي للدول المرشحة لعضوية الاتحاد، تقوم على منحها مزايا اقتصادية متصاعدة كلما أحرزت تقدما في مسار الإصلاحات المطلوبة.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مسؤولين مطلعين قولهم إن دول الاتحاد تسعى إلى إيجاد آلية تعجل بمسار التوسع دون التساهل في معايير الانضمام، وتشمل المزايا الاقتصادية المطروحة: الوصول إلى بعض برامج التمويل الأوروبية، وآليات التجارة التفضيلية، فضلا عن اندماج جزئي في السوق الموحدة، على أن تصمم حزمة المزايا لكل دولة وفق مستوى تقدمها.

وأضافت أن الهدف من هذه المبادرة هو دعم الدول المرشحة خلال مسار انضمامها، عبر توفير حوافز تساعدها على تنفيذ إصلاحات سياسية صعبة، حتى وإن كان حصولها على العضوية الكاملة لا يزال يستغرق سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المبادرة تحظى بدعم أوسع مقارنة بالمقترحات السابقة، إذ يأمل المسؤولون في أن تنال مباركة قادة الدول الأعضاء خلال اجتماع المجلس الأوروبي في أكتوبر أو ديسمبر المقبل.

وكانت وسائل إعلام غربية، في مقدمتها "فاينانشال تايمز" و"بوليتيكو"، قد كشفت سابقا أن بروكسل تدرس نموذج توسع "تدريجي" يظل بموجبه الأعضاء الجدد محرومين لفترة مطوّلة من حقوقهم السياسية كاملة ومن الدعم المالي بكامل حجمه.

وتستهدف المبادرة أيضا الإبقاء على زخم الدول المرشحة كأوكرانيا، التي قد يمتد مسار انضمامها سنوات طويلة دون ضمان موعد محدد للعضوية.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد أعلنت في 12 يونيو أن جميع دول الاتحاد أقرت فتح الحزمة التفاوضية الأولى بشأن انضمام أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدول المرشحة تنتظر العضوية منذ عقود، إذ تحمل تركيا صفة المرشح منذ عام 1999، وشمال مقدونيا منذ 2005، والجبل الأسود منذ 2010، وصربيا منذ 2012، وكانت كرواتيا آخر دولة انتسبت إلى الاتحاد عام 2013 بعد مسيرة امتدت عشر سنوات.

المصدر: نوفوستي

شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا أمريكا إيران كأس العالم

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا