آخر الأخبار

المفاوضات الأمريكية الإيرانية: انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين واشنطن وطهران في سويسرا

شارك

بدأت المحادثات الإيرانية الأمريكية في سويسرا، بحضور دولتي الوساطة باكستان وقطر. ويتولى نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس قيادة الوفد الأمريكي، فيما يرأس الوفد الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف.

ملخص


* نتنياهو يتعهّد بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي
* ترامب يهدد إيران باستئناف الهجمات ما لم تتوقف عن دعم "الوكلاء" في لبنان
* التلفزيون الإيراني: طهران تبحث الآن مع واشنطن الحرب في لبنان والأصول المجمدة
* ماذا نعرف عن منتجع بورغنشتوك ؟
* نائب الرئيس الأمريكي يؤكد أن التركيز سينصب على الملفين النووي واللبناني
* من يمثل الوفد الإيراني في سويسرا؟
* الخارجية الباكستانية: ⁠وسطاء من باكستان وقطر سيشاركون في المحادثات
* الجيش الأمريكي ينفي أنباء إغلاق هرمز ، ومصدر عسكري إيراني يؤكد أن المضيق لا يزال مغلقاً

تغطية مباشرة


*

انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية في سويسرا بعد 80 دقيقة

مصدر الصورة

قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية بين إيران وأمريكا بوساطة باكستانية قطرية في سويسرا، يوم الأحد، "انتهت".

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع في الفريق المفاوض الإيراني في سويسرا، إنه تم "تعليق الاجتماع الرباعي بعد 80 دقيقة من المحادثات للتشاور الداخلي".

يُذكر أن الاجتماع الرباعي لوفود إيران وأمريكا وقطر وباكستان، تحت عنوان "اجتماع بحيرة لوسيرن"، قد بدأ بعد ظهر اليوم الأحد في فندق بورغنشتوك في سويسرا.

ويترأس الوفد الإيراني المفاوض محمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني، بينما يترأس الوفد الأمريكي جيه دي فانس، نائب الرئيس ترامب.

كما يترأس كل من شهباز شريف، رئيس وزراء باكستان، وعاصم منير، قائد الجيش الباكستاني، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، وفود باكستان وقطر كوسطاء بهذه المفاوضات.

وبهذا الخبر تنتهي تغطيتنا لمفاوضات الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. يإمكانكم متابعة الأخبار على صفحتنا الرئيسية


*

انتهاء الجولة الأولى من المحادثات

أفاد الإعلام الرسمي الإيراني بتوقف مؤقت في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا.

ونوّه إلى أن البرنامج النووي الإيراني لم يُطرح للنقاش في أول جولة من المحادثات والتي امتدت لـ 80 دقيقة.

وأوضح أن التركيز انصبّ على تنفيذ مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، كما تطرّق إلى الوضع في لبنان.

وكشف الإعلام الرسمي الإيراني أن محادثات ثنائية بين الوفدين الإيراني والقطري في سويسرا بدأت في أعقاب مفاوضات رباعية.


*

قبل 41 دقيقة الوفد الإيراني يحتج على تهديدات ترامب وينظر في خيارات

احتج الوفد الإيراني المفاوِض على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وينظر الوفد الآن في الخيارات، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وكان ترامب هدّد في وقت سابق اليوم "باستئناف الولايات المتحدة هجماتها على إيران ما لم يتمكن الإيرانيون من منع حلفائهم في حزب الله بلبنان من إثارة المشاكل".

وقال ترامب على منصته تروث سوشال: "إذا لم يفعلوا ذلك، فسنضرب إيران بقوة مرة أخرى، تماماً كما فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر".


*

قبل 56 دقيقة نتنياهو يتعهّد بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وقال نتنياهو، الأحد، إن القوات الإسرائيلية ستظل باقية في جنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة ذلك "لحماية مواطنينا في الشمال وفي كل إسرائيل ... لا شيء سيغيّر ذلك الالتزام".

ووصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير، وقف إطلاق النار في لبنان بالـ "هش"، وقال من حيث يوجد في جنوب لبنان إن على الجيش الحفاظ على مستوى عالٍ من الجاهزية لاحتمال استئناف العمليات القتالية متى لزم الأمر.

مصدر الصورة

*

قبل ساعة واحدة مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تنتقد الاتفاق مع إيران

انتقدت مستشارة الأمن القومي الأمريكية السابقة سوزان رايس الاتفاق المبدئي بين إدارة الرئيس ترامب وإيران.

وفي حوار، الأحد - مع شبكة أيه بي سي نيوز الأمريكية - رأت رايس أن الولايات المتحدة "قدّمت تنازلات عديدة كفيلة بالخروج بنتائج سيئة للغاية".

وقالت رايس: "إنه لأمر فاضح، أن يتم تقديم كل هذه التنازلات سلفاً في مذكرة التفاهم هذه التي تقع في صفحتين".

ورأت رايس أن مثل هذه التنازلات ما كان يجب أن تقدّم إلا بعد التوصّل إلى اتفاق شامل على صعيد البرنامج النووي على الأقل".

وخدمت سوزان رايس كمستشارة للأمن القومي الأمريكي في ظل الرئيس السابق باراك أوباما، وشهدت في 2015 المفاوضات مع إيران فيما يُعرف باسم "خطة العمل المشتركة الشاملة".

مصدر الصورة

*

قبل ساعة واحدة "أعتقد أن كلا الجانبين يتجه نحو اتفاق في مفاوضات سويسرا"

استطلعت بي بي سي آراء بعض الإيرانيين، في المفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا.

وعبّر المشاركون عن آرائهم، مشترطين عدم الكشف عن هويتهم.

وقال أحدهم: "أستطيع القول إن المحادثات الحالية ستكون مرضية للجميع لأسباب عدة:

ترامب قلق حيال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، وينتاب الجمهوريين قلق إزاء التغيرات الجذرية في المشهد الداخلي التي ستضرّ بهم. لهذا يسعون إلى حل هذه المسألة بطريقة ما".

ويضيف: "فضلاً عن رغبتهم في السيطرة على أسعار النفط. نرى أن خلاف ترامب مع نتنياهو أصبح علنياً. والإمارات بدأت بالتفاوض أيضاً مع إيران".

"الخلاصة أن أمريكا أخطأت في تقديرها لقوة إيران، وأنها بحاجة إلى وقف الحرب بشكل دائم. أعتقد أنه لا يمكن حلّ هذه المسألة دون مفاوضات، ودون دبلوماسية واتفاقيات. هناك تفاؤل كبير بين الايرانيين بإمكانية نجاح هذه المفاوضات".

وقال مشارك ثان: " أنا متفائل جدًا بشأن المفاوضات. فهناك من يقول إن أمريكا قد تعود إلى الخيار العسكري، إذا لم تتوصل مع إيران إلى اتفاق بشأن ملف اليورانيوم. إذا لجأت امريكا إلى الحرب مرة أخرى، فهل ستحصل بذلك على نحو أربعمائة كيلوغرام من اليورانيوم؟ وهل سيعمّ الاستقرار في المنطقة؟ وهل تستطيع أمريكا تحمّل التداعيات الاقتصادية لمثل هذا التصعيد؟"

"الولايات المتحدة لا يمكنها تحمّل ارتفاع أسعار النفط، والتضخم الذي تجاوز 4 في المئة، وهو مستوى غير مسبوق خلال السنوات الثلاث الماضية، ولا يزال في ازدياد. ولو كان الخيار العسكري قادراً على حلّ هذه القضايا، لما تم التوصل أصلاً إلى وقف إطلاق النار. ولذلك أعتقد أن ترامب مضطر في نهاية المطاف إلى التوصل لاتفاق".

وقال ثالث: "أعتقد أن إيران، سواء كان ذلك جيداً أم لا، تمتلك اليد العليا في المفاوضات. فإذا نظرنا إلى واقع الحال، نجد أنها نجحت خلال الحرب في تحويل منطقة الخليج ومضيق هرمز إلى أداة حرب، وهذا دفع الولايات المتحدة إلى الجلوس والتفاوض بشأن قضايا لم تكن مطروحة قبل الحرب، مثل فتح مضيق هرمز".

"بالطبع، لا بد من التذكير بأن أمريكا خاضت حرباً مع إيران مرة واحدة على الأقل ولم تخرج منها منتصرة، لذا لا يمكن استبعاد رغبتها الآن في تقديم المزيد من التنازلات".

وقال مشارك رابع: "في المقام الأول، أظهر الرئيس الأمريكي استعداده للتوصل إلى اتفاق. كما أن رفع الحصار البحري واستئناف حرية الملاحة عبر مضيق هرمز خففا عبئاً اقتصادياً كبيراً عن كاهل إيران، فقبل ذلك، لم تكن صادرات النفط الإيرانية وحدها هي المتأثرة، بل إن واردات المعدات وقطع الغيار الصناعية إلى إيران كانت قد تعطلت أيضاً".

"في الوقت نفسه، حققت إيران مكسباً كبيراً. فقد أصبحت ناقلات النفط الإيرانية، التي كانت تبحر سابقاً مع إيقاف نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تبحر الآن بحُرية، وغادر نحو 15 مليون برميلا من النفط إيران دون أي عوائق، ويتم بيعها علناً. أعتقد أن كلا الجانبين يتجه نحو اتفاق في مفاوضات سويسرا".

مصدر الصورة

*

قبل 2 ساعة ترامب يهدد إيران باستئناف الهجمات ما لم تتوقف عن دعم "الوكلاء" في لبنان

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن على الإيرانيين أن يتوقفوا فوراً "عن دعم الوكلاء" في لبنان، وإلا ستستأنف الولايات المتحدة هجماتها على إيران.

وعلى منصّته تروث سوشال، كتب ترامب يقول إن "الولايات المتحدة ستستأنف هجماتها على إيران ما لم يتمكن الإيرانيون من منع حلفائهم في حزب الله بلبنان من إثارة المشاكل".

وأضاف ترامب: "يجب على إيران أن تُثني فوراً وكلاءها المدعومين بسخاء في لبنان عن إثارة المشاكل. وإذا لم يفعلوا ذلك، فسنضرب إيران بقوة مرة أخرى، تماماً كما فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر".


*

قبل 2 ساعة وزير الخارجية الباكستاني: الأمور بين واشنطن وطهران "تتقدم بشكل عظيم"

قال وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار، يوم الأحد، إن الأمور بين الولايات المتحدة وإيران تتقدم "بشكل عظيم"، معرباً عن ثقته في أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق نهائي.

وفي أثناء زيارته للعاصمة المصرية القاهرة، توقّع دار أن تكون المرحلة المقبلة من المفاوضات بين واشنطن وطهران "أكثر صعوبة".

وفي حوار لقناة العربية، كشف وزير الخارجية الباكستاني أنه تم الاتفاق على تقليص مستوى تخصيب المخزون النووي الإيراني، موضحاً أن الجانبين توصلا إلى استنتاج أن الدبلوماسية هي الحل.


*

قبل 3 ساعة نائب الرئيس الأمريكي: ترامب وجّه بـ "فتح صفحة جديدة" مع إيران

قال نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس يوم الأحد إن الرئيس دونالد ترامب وجّه بـ "فتْح صفحة جديدة" على صعيد العلاقات مع إيران، متوقعاً أن تمهّد المحادثات التقنية الجارية في سويسرا الطريق أمام الجانبين للجلوس معاً والعمل على حلّ القضايا.

ووصف فانس المحادثات المباشرة الجارية بمنتجع بورغنشتوك، على بحيرة لوسيرن في سويسرا بأنها "تاريخية".


*

قبل 3 ساعة كيف يرى اللبنانيون المفاوضات في سويسرا؟ , برنامج يوميات الشرق الأوسط

شارك عدد من اللبنانيين مع برنامج يوميات الشرق الأوسط على إذاعة بي بي سي، موقفهم ورأيهم من المفاوضات الجارية في سويسرا.

يقول شاب لبناني: "بصراحة، كان من اللافت أن تتعطل المفاوضات بسبب الملف اللبناني، وإصرار إيران على أن يكون لبنان البند الأول، وبالتالي المفاوضات الجارية في سويسرا تحرج الدولة اللبنانية، لا يوجد أي ممثل للبنان في المفاوضات، يتم التفاوض عن لبنان والشعب دون أخذ رأي لبنان، الولايات المتحدة وإيران هما من تحددان مصير لبنان."

شاب آخر يقول: "يجب أن يكون هناك شرط إيراني، أنه في حال وقوع أي خرق إسرائيلي أن يكون الرد مباشر حتى يصير هناك ردع." وختمت سيدة لبنانية بالقول: "الأمل بالله موجود، والحذر له موجباته لأننا نتعامل مع عدو شرس، والسياسة فيها متغيرات، ونتطلع إلى حل جذري وانسحاب إسرائيلي".


*

قبل 3 ساعة 3 أساسيات في حياتك مرتبطة بمضيق هرمز

التعليق على الفيديو، 3 أساسيات في حياتك مرتبطة بمضيق هرمز

*

قبل 3 ساعة ترامب: لن تكون هناك رسوم في مضيق هرمز إلا إذا فرضتها واشنطن

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة قد تفرض رسوماً في مضيق هرمز، إذا فشلت المفاوضات مع إيران مع انتهاء وقف إطلاق النار المعلن لمدة ستين يوماً.وكتب ترامب على منصته "تروث سوشيال" يوم السبت، قائلاً: "لن تُفرض أي رسوم في مضيق هرمز خلال فترة وقف إطلاق النار، البالغة 60 يوماً، ولن تُفرض أي رسوم بعد انقضاء هذه الفترة، إلا إذا فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية إن لم يتم التوصل الى اتفاق، وذلك مقابل الخدمات التي قدمتها كحامية لدول الشرق الأوسط، وبهدف تعويض التكاليف الماضية والحالية والمستقبلية".

وكانت طهران قد فرضت قيوداً على مضيق هرمز، مما أدى فعلياً إلى توقف جزء كبير من حركة المرور في المنطقة، كما أعلنت سابقاً عن خطط لفرض رسوم على السفن العابرة للممر الملاحي الاستراتيجي.


*

قبل 4 ساعة بزشكيان: لن نتخلى عن حقنا في تخصيب اليورانيوم

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن بلاده لا تسعى لحيازة سلاح نووي، لكنها لن تتخلى كذلك عن حقها في تخصيب اليورانيوم، وذلك قبيل بدء طهران وواشنطن مفاوضات في سويسرا الأحد في إطار التفاهم لإنهاء الحرب.

وقال بيزشكيان: "ما تطلبه الولايات المتحدة هو ألا تطوّر إيران قنبلة ذرية. هذا ليس أمراً جديداً، ويمكننا أيضاً أن نؤكد كتابة أنه لا نية لدينا لتطوير قنبلة ذرية".

وأضاف بحسب ما نقل عنه موقع الرئاسة: "لكننا لن نتخلى عن حقنا في التخصيب، وليس أمام الطرف الآخر خيار سوى القبول بهذا الحق".


*

قبل 4 ساعة كاتس: لا قيود حيال "إزالة التهديدات" في جنوب لبنان

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن القوات الإسرائيلية لن تواجه أي قيود حيال "إزالة التهديدات" في جنوب لبنان، وستبقى في "المنطقة الأمنية" التي أقامتها بعد اجتياحها مساحات واسعة في إطار الحرب مع حزب الله.

وقال كاتس في بيان: "لم تكن هناك قط، ولا توجد حالياً، أي قيود على جنود الجيش الإسرائيلي داخل لبنان تمنعهم من إزالة التهديدات... وكما أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأنا، فإن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية في لبنان".


*

قبل 4 ساعة تضارب روايات واشنطن وطهران بشأن إغلاق مضيق هرمز

قال مصدر عسكري إيراني، الأحد، إن مضيق هرمز لا يزال مغلقاً، وإن البحرية التابعة للحرس الثوري لم تصدر تصريحاً لعبور أي سفن حتى إشعار آخر، وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية.

وكان الحرس الثوري الإسلامي في إيران قد أعلن، يوم السبت، إغلاق المضيق رداً على الضربات الإسرائيلية في لبنان، بينما قال الجيش الأمريكي إن السفن التجارية لا تزال تمر عبر الممر المائي الحيوي.

من جهته، أكد نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، قبيل مغادرته إلى مفاوضات سويسرا، أنه واثق من أن وقف إطلاق النار مع إيران "سيصمد"، وأنه لم ير "أي ⁠دليل" على إغلاق مضيق هرمز.


*

قبل 4 ساعة عاجل , التلفزيون الإيراني: اجتماع ثلاثي ينعقد الآن لبحث الحرب في لبنان وأصول إيران المجمدة

أفاد الاعلام الرسمي الإيراني بأن ممثلين لطهران وواشنطن والدوحة يعقدون في سويسرا اجتماعاً ثلاثياً لبحث الحرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، والأصول المجمّدة للجمهورية الإسلامية، وذلك على هامش المباحثات المرتقبة في إطار التفاهم لإنهاء النزاع في الشرق الأوسط.

وأورد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن "لقاء ثلاثياً يجمع إيران والولايات المتحدة وقطر بشأن وقف إطلاق النار الشامل في لبنان والأصول الإيرانية المجمّدة، يعقد حالياً في مقر التفاوض" في منتجع بورغنشتوك وسط سويسرا.


*

قبل 5 ساعة عاجل , قطر تعلن انطلاق أعمال "قمة بحيرة لوسيرن" والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران وقطر وباكستان

أعلنت دولة قطر -بصفتها وسيطاً-، عن انطلاق أعمال قمة بحيرة لوسيرن، والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والدولتين الوسيطتين، دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية.

وأعربت قطر عن تطلعها إلى أن تفضي هذه الاجتماعات للتوصل إلى اتفاق شامل ودائم يعالج كافة الجوانب التي تناولتها مذكرة التفاهم.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ماجد الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إنه "تم تشكيل مجموعات فنية وتقنية متخصصة للتفاوض بشأن بنود الاتفاق النهائي الذي سيغطي كافة جوانب مذكرة التفاهم، بالإضافة إلى تشكيل مجموعات متابعة تُعنى بتنفيذ المذكرة ومواكبة التقدم المحرز وصولاً إلى إبرام الاتفاق النهائي، بما يعكس التزام جميع الأطراف بالمضي قدماً في العملية التفاوضية بحسن نية، وبهدف التوصل إلى اتفاق شامل ومستدام".


*

قبل 5 ساعة إيران تحذر من أنها لن تدخل مفاوضات الاتفاق النهائي مع واشنطن دون وقف الحرب في لبنان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إنّ طهران لن تدخل مفاوضات الاتفاق النهائي مع واشنطن، ما لم يتم وقف الحرب في لبنان بحسب ما نصّت عليه مذكرة التفاهم الأميركي الإيراني، وذلك قبيل المحادثات المقرّرة اليوم في سويسرا.

وقال بقائي في منشور على منصة إكس: "منذ دون تنفيذ هذه البنود، خصوصاً البند الأول (إنهاء الحرب على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان)، لا يمكن الدخول في مرحلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي".

وتنص المذكرة التي وقّعها الطرفان الأربعاء، على إجراء مفاوضات خلال مهلة 60 يوماً، للتوصل الى اتفاق نهائي يركز على البرنامج النووي الإيراني ورفع العقوبات المفروضة على طهران.


*

قبل 5 ساعة عاجل , وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس: لا قيود تمنع القوات الإسرائيلية من "القضاء على التهديدات" في لبنان


*

قبل 5 ساعة اجتماع أمريكي باكستاني تمهيداً للمفاوضات بين واشنطن وطهران

التقى مسؤولون أمريكيون وباكستانيون قبيل محادثات السلام بين واشنطن وطهران، المقرر انطلاقها اليوم في منتجع بورغنشتوك السويسري الجبلي، حيث يسعى البلدان إلى إنهاء حربهما بشكل دائم، في ظل خلافهما حول ادعاء إيران بإغلاق مضيق هرمز الحيوي.

واجتمع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، والمبعوثان ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر، مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، وقائد الجيش عاصم منير.

يتوقع أن تتركز المفاوضات بين واشنطن وطهران على الوضع في لبنان والملف النووي الإيراني، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن بلاده لا تسعى لامتلاك سلاح نووي لكنها في الوقت ذاته "لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم".

صفحة 1 من 2

* 1
* 2 التالي
لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا