آخر الأخبار

الاحتلال يعلن انتهاء عمليات الفرقة 98 بخان يونس ودير البلح

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة أن الفرقة 98 أنهت مهمتها في خان يونس ودير البلح، وقد خلّف توغله في المنطقتين دمارا واسعا، في حين استشهد أكثر من 20 فلسطينيا جراء القصف المتواصل على عدة مناطق في قطاع غزة.

ونقل مراسل الجزيرة إلياس كرام عن بيان لجيش الاحتلال أن الفرقة أنهت مهمتها التي استمرت نحو شهر بالقضاء على 250 مسلحا فلسطينيا، وتدمير 6 أنفاق هجومية بطول 6 كيلومترات، وانتشال جثث 6 أسرى إسرائيليين، وأن هذه الفرقة ستقوم بمهمات أخرى، من دون تحديد طبيعتها.

كما نقل عن الناطق العسكري الإسرائيلي أنه سيُسمح للفلسطينيين بالعودة لبعض المربعات السكنية التي تم تهجريهم منها، وبينها أحياء حمد والجلاء والقرارة بخان يونس.

وكان مراسل الجزيرة قال في وقت سابق اليوم الجمعة إن قوات الاحتلال انسحبت من عدة مناطق بخان يونس بعد عملية عسكرية استمرت 22 يوما.

وأضاف المراسل أن طواقم الإسعاف انتشلت جثث 9 شهداء من الأحياء والشوارع التي شملها الانسحاب شرقي المدينة.

من جانبها، قالت مصادر فلسطينية إن بين المناطق التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي حي المحطة وشارع 5، مشيرة إلى أن الاحتلال خلّف دمارا كبيرا في تلك المناطق.

وفي السياق، ذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن الجيش الإسرائيلي تراجع إلى الأطراف الشرقية للمدينة، ونقلت عن سكان أنه تم انتشال 10 جثث لشهداء.

كذلك نقلت الوكالة عن شهود أن الانسحاب الإسرائيلي كشف عن دمار هائل في مئات المباني السكنية وفي البنية التحتية.

وتتعرض خان يونس منذ أيام لقصف مكثف أوقع أعدادا كبيرة من الشهداء، وذلك بالتوازي مع توغلات متكررة لقوات الاحتلال في عدد من أحيائها.

شهداء ومصابون

في غضون ذلك، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي اليوم الجمعة غارات جوية وقصفا مدفعيا على مناطق مختلفة، من جباليا شمالا إلى خان يونس ورفح جنوبا مرورا بوسط القطاع.

وقالت مصادر طبية للجزيرة إنه تم نقل جثامين 29 شهيدا إلى مستشفيات قطاع غزة منذ فجر اليوم 17 منهم من خان يونس ورفح.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 3 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف استهدف فجرا منزلا ببلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس.

وفي رفح القريبة، استهدفت غارة إسرائيلية منطقة المواصي غربي المدينة.

وفي شمال القطاع، استشهد ظهر اليوم 4 فلسطينيين وأصيب آخرون بينهم أطفال في قصف على شارع العجارمة في مخيم جباليا، وكان اثنان استشهدا فجرا إثر استهداف قوات الاحتلال شقة سكنية قرب مفترق الهوجا بالمخيم.

وبالتوازي تعرضت الأحياء الجنوبية لمدينة غزة مثل حيي تل الهوى والصبرة لقصف مدفعي.

ووسط القطاع، أوقعت غارة إسرائيلية على منزل بمخيم المغازي شهداء وجرحى ظهر اليوم، كما استشهد شخص وأصيب آخرون في قصف استهدف منطقة المصدر، في حين أصيب فلسطينيون بينهم أطفال في غارة أخرى استهدفت خلال الفجر منزلا في منطقة الدعوة شمالي مخيم النصيرات.

وقد نقلت فرق الإسعاف عددا من المصابين إلى مستشفى العودة بالنصيرات، وتم تحويل 4 مصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح لخطورة حالاتهم.

وكان القصف الإسرائيلي على قطاع غزة أمس الخميس أوقع 54 شهيدا وعشرات الجرحى، وفقا لمصادر طبية.



دمار كبير

في الأثناء، أظهرت مقاطع مصورة دمارا كبيرا في الأحياء السكنية والبنية التحتية في المناطق الشرقية لدير البلح إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة.

وبعد توغله في المنطقة طوال أيام، دمر جيش الاحتلال حي القسطل والأبراج السكنية والمنازل والبنية التحتية.

وعلى مدى أيام، نفذت قوات الاحتلال قصفا مكثفا على الأحياء الشرقية لدير البلح، وهجّرت عشرات الآلاف من السكان باتجاه وسط المدينة التي باتت تؤوي نحو مليون شخص، بحسب السلطات المحلية.

ووفقا لبلدية دير البلح، تسببت عمليات التهجير الإسرائيلية في نزوح نحو 250 ألف شخص وتوقف 25 مركز إيواء عن العمل.

وتصدّت المقاومة الفلسطينية للقوات المتوغلة شرقي المدينة، وكبدتها قتلى وجرحى في الأيام القليلة الماضية.

معارك ضارية

وفي تطورات المعارك، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أمس الخميس أنها استهدفت تجمعات لقوات الاحتلال في موقع "مارس" العسكري شرقي خان يونس بصواريخ من عيار 107.

وكانت كتائب القسام قد خاضت اشتباكات ضارية وسط قطاع غزة وجنوبه، وبثت صورا قالت إنها لعملية ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا