أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة تعمل على تنظيم زيارة الرئيس دونالد ترامب إلى الهند مطلع العام المقبل.
وقال روبيو في حديث وكالة IANS الهندية إن الإدارة الأمريكية تعمل على ترتيب زيارة ترامب إلى الهند "في بداية العام المقبل"، في إشارة إلى مطلع عام 2027، مشيرا إلى أن الهند تعد شريكا وحليفا وثيقا لواشنطن، وأن العلاقات بين ترامب ورئيس الوزراء الهندي تتسم بدرجة كبيرة من الثقة، وهو ما وصفه بأنه عنصر بالغ الأهمية في العمل الدبلوماسي.
وأضاف أن لقاء قادة البلدين على هامش قمة مجموعة السبع كان ناجحا، وأن المفاوضات الخاصة بالاتفاق التجاري أوشكت على الاكتمال، معلنا عزمه زيارة الهند شخصيا قبل نهاية العام لاستكمال التحضيرات لزيارة ترامب.
وفي الشأن الاقتصادي، أوضح أن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والهند بلغت مراحلها الأخيرة، معربا عن أمله في استكمال الاتفاق قريبا.
وأردف: "نأمل في استكمال الاتفاق التجاري، نحن في المراحل النهائية من التوافق عليه، وهذا أمر إيجابي للغاية".
وفي ما يتعلق بأمن الطاقة، أكد روبيو أن الهند تنتهج منذ سنوات سياسة تنويع مصادر الطاقة، وأن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم حلول في هذا المجال، معتبرا أن تنويع الإمدادات يظل الخيار الأكثر أهمية في ظل الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن الهند تجري أيضا محادثات مع فنزويلا، في وقت تدعم فيه واشنطن زيادة إنتاج النفط الفنزويلي، لافتا إلى أن الهند تمتلك قدرات متميزة في تكرير النفط الفنزويلي الثقيل، وأن الولايات المتحدة مستعدة لدعم هذا التعاون.
وكان وفد هندي قد زار واشنطن في أبريل الماضي لاستكمال المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري الذي اتفق عليه الجانبان في فبراير، بينما أعلنت نيودلهي أنها تركز حاليا على تحسين وصول صادراتها إلى السوق الأمريكية. كما وقعت الهند في نوفمبر 2025 اتفاقا طويل الأجل مع الولايات المتحدة لتوريد الغاز النفطي المسال.
المصدر: نوفوستي + فيدوموستي
المصدر:
روسيا اليوم