آخر الأخبار

بعد قصف الجيش المصري لمناطق التعدين شمال السودان… البرهان يحذّر المعدنيين ويحمّلهم المسؤولية (فيديو)

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، إن على العاملين في التنقيب التقليدي عن الذهب إلى الالتزام بالحدود الدولية وعدم تجاوزها، وذلك عقب تقارير عن قصف جوي للجيش المصري استهدف مواقع تعدين في أقصى شمال البلاد اوقع قتلى وجرحى.

وقال البرهان خلال لقاءات محلية في منطقة الرتج على الحدود السودانية–المصرية إن السلطات تطلب من المنقبين البقاء داخل الأراضي السودانية، مؤكداً أن تجاوز الحدود قد يعرّضهم لمخاطر أمنية ويخلق توترات مع دول الجوار.

وأشار إلى أن الحكومة تتابع أوضاع السودانيين الذين تواجدوا خارج الحدود خلال الأيام الماضية، موضحاً أن الجهات المختصة تتحقق من ملابسات ما تعرض له بعض العاملين في التعدين بعد تداول روايات حول الحادثة.

وكانت مناطق قرب جبل العقيدات في شمال السودان قد شهدت الأسبوع الماضي ضربات جوية استهدفت تجمعات للمنقبين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وفق شهادات من عاملين في التعدين التقليدي. وانتشرت على منصات التواصل مقاطع مصورة تُظهر انفجارات ناجمة عن مقذوفات أطلقتها طائرات مجهولة.

واتهمت مجموعات سياسية، بينها تحالف موالٍ لقوات الدعم السريع، الجيش المصري بالمسؤولية عن الهجمات، بينما أدانت أحزاب سودانية استخدام القوة داخل الحدود السودانية واعتبرت الأمر تطوراً خطيراً يهدد الاستقرار في المنطقة.

وتُعد مناطق التعدين التقليدي في محيط جبل العقيدات والجبل الأحمر من أبرز مواقع إنتاج الذهب في شمال السودان، حيث يعمل آلاف المنقبين. ويُقدَّر عدد العاملين في هذا القطاع بأكثر من 2 مليون شخص، ويسهم التعدين الأهلي بنحو 80% من إجمالي إنتاج الذهب الذي يبلغ نحو 60 طناً سنوياً.

وتشير تقارير إلى نقل كميات ضخمة من الذهب السوداني لمصر، يقابله أيضا تنقيب مصري لجهات بينها الجيش المصري نفسه للذهب داخل السودان خاصة في منطقة حلايب المحتلة.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا