آخر الأخبار

معلمو كسلا يعلنون إضراباً شاملاً للمطالبة باستحقاقاتهم المالية

شارك

كسلا: الراكوبة
أعلنت لجنة المعلمين السودانيين بولاية كسلا، شرقي السودان، عزمها الدخول في إضراب شامل عن العمل بجميع محليات الولاية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7 يونيو 2026م والشروع في تنفيذ خطوات تصعيدية اخرى سيتم الإعلان عنها في حينها مؤكدة أن وزير التربية والتعليم بالولاية لم يقم بالدور المنتظر منه في الدفاع عن حقوق المعلمين أو طرح قضاياهم في المنابر المتاحة الأمر الذي افقده ثقة القاعدة التعليمية في تمثيل مطالبها.

وقالت اللجنة، في بيان أرسل إلى “الراكوبة”، إن حجم المعاناة التي يعيشها معلمو الولاية في ظل التدهور المستمر لأوضاعهم المعيشية وحرمانهم من استحقاقات مالية تراكمت لسنوات يشمل متأخرات العام 2023م ومنح الاعياد لاربع سنوات والبديل النقدي لاربع سنوات وبدل اللبس لاربع سنوات إلى جانب فروقات تعديل العام 2025م بالإضافة إلى فروقات تعديل العام 2026م.

واوضحت أنه في ظل هذا الواقع اصبح مرتب الدرجة الاولى لا يتجاوز 156 ألف جنيه وهو مبلغ لا يغطي حتى تكلفة المواصلات اليومية من وإلى المدرسة و تراجعت أجور المعلمين إلى أدنى مستوياتها مقارنة ببقية العاملين في الدولة رغم سنوات الخدمة الطويلة والخبرة المتراكمة التي افنوا فيها اعمارهم في خدمة التعليم.

واكدت اللجنة أن جميع الحقوق والمكتسبات التي انتزعها العاملون عبر التاريخ كانت ثمرة للوحدة والتمسك بالمطالب العادلة وجددت حرصها على استقرار العملية التعليمية وصون مستقبل الطلاب مؤكدة أن هذا الاستقرار لن يتحقق إلا بإنصاف المعلمين وتمكينهم من حقوقهم كاملة غير منقوصة.

ودعت اللجنة جميع المعلمين والمعلمات بمحليات الولاية الإحدى عشرة إلى الالتزام بقرار الاضراب والمحافظة على وحدة الصف مؤكدة ان القضية هي قضية حقوق وكرامة مهنية ومستقبل التعليم.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا