آخر الأخبار

حركة حق تدين انتهاكات الدعم السريع بالجزيرة وتنتقد تقصير الجيش في حماية المدنيين

شارك الخبر
مصدر الصورة

 

متابعات: الراكوبة

أدانت حركة القوى الجديدة الديمقراطية ( حق) ما وصفتها بجرائم الدعم السريع وانتهاكاتها بحق  المواطنين في الجزيرة واستنكرت في الوقت ذاته صمت المجتمع الدولي.

وقالت حق في بيان تحصلت( الراكوبة)  على نسخة منه: تابع الشعب السوداني الجرائم البشعة والانتهاكات الجسيمة والحملات الانتقامية التي تعرض لها المدنيين العزل في شرق الجزيرة من قبل الدعم السريع

وقالت الحركة إن الدعم السريع ارتكبت جرائم بشعة وانتهاكات مروعة طالت مواطنين ابرياء عزل وقطعت بأنها جرائم حرب وإبادة جماعية .

وشددت على ان الحق الطبيعي للمواطن في الدفاع عن نفسه وممتلكاته ووصفته بالطبيعي والسلوك الانساني الفطري علاوة على أن المواثيق الدولية قننت تلك الحقوق وحملت القوات المتحاربة مسؤلية حماية المدنيين في مناطق سيطرتها مسؤلية حمايته وعدم تعريضهم للخطر وتحمل تبعات أي جرائم اي انتهاكات .
واردفت (مع ذلك لا يجعلنا هذا نغض الطرف عن تقصير (القوات المسلحة و القوات النظامية و الحركات المسلحة المتحالفة معها) في حماية المدنيين العزل.

ونوهت الحركة الى انها اذ تندد بتلك الجرائم البشعة التي طالت المدنيين العزل في شرق الجزيرة من قبل قوات الدعم السريع و صمت المجتمع الدولي وسكوته عن تلك الجرائم ترى أن ذلك يؤكد الازدواجية التي يتعاطى بها المجتمع الدولي مع الأحداث علي مستوى العالم بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية كما حدث في شرق الجزيرة.

وناشدت حق اصحاب الضمير الحي على امتداد العالم بإدانة هذه الجرائم وطالبت المنظمات المعنية بحقوق الإنسان بالقيام بالدور المناط بها رصد والتحقيق في هذه الوقائع وتساءلت حول موقف مقرر حقوق الإنسان في السودان ازاء مايحدث؟

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا