آخر الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات «الدعم السريع» على الجزيرة إلى 300 قتيل وسط مطالب بتشكيل لجان تحقيق دولية

شارك الخبر
مصدر الصورة

وأدانت الشبكة عمليات القتل الجماعي التي قالت إن قوات الدعم السريع تنفذها ضد قرى الجزيرة بطريقة إثنية وقبلية تستهدف من خلالها جميع المواطنين دون مراعاة للقوانين الإنسانية والدولية التي تجرم قتل المدنيين في مناطق الصراع.

ودعت الشبكة “الدعم السريع” إلى التوقف عن قتل المدنيين وعدم الزج بهم في الصراع الدائر في الولاية، محذرة اياها من مغبة تحويل الصراع الدائر بينها والجيش السوداني إلى حرب أهلية انتقامية.

وبينما تتواصل هجمات “الدعم السريع” على قرى ومدن الجزيرة، خرج الآلاف من الأهالي سير على الأقدام في ما وصفته لجان المقاومة وغرف الطوارئ شرق الجزيرة بموجة النزوح القهري، مناشدة غرف الطوارئ ولجان المقاومة والأجسام الشبابية المتواجدة في طرق نزوح المواطنين من شرق الجزيرة، بعمل قوائم لأسماء الأسر وإرفاقها عبر منصاتهم الرسمية لكي يتسنى لذويهم الاطمئنان عليهم وتقديم العون اللازم لهم.

ولفتت منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانة في السودان كليمنتان سلامي، في بيان، أمس الخميس، إلى المعاناة التي يعيشها ملايين السودانيين لأكثر من 18 شهرًا بسبب الصراع المدمر. وقالت إن البلاد شهدت أزمة تلو الأخرى من النزوح الجماعي إلى الجوع والصدمات المناخية وتفشي الأمراض والمعاناة الاقتصادية والعنف ضد النساء والأطفال. ولفتت إلى إن السودانيين يتطلعون إلى الأمم المتحدة والعالم للوقوف معهم ومساندة دعواتهم لتحقيق السلام وإتاحة الفرصة لإعادة بناء حياتهم، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستواصل دعوة أطراف الصراع إلى الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، بل ونكرر دعوتنا إلى وقف فوري للأعمال العدائية. وأضافت: “سنرفع أصواتنا تضامناً مع المدنيين السودانيين الأكثر تضرراً من هذه الحرب مطالبين بحمايتهم وحماية حقوقهم في الحياة الكريمة”. وحثت المجتمع الدولي على دعم استعادة السلام وذلك من خلال الحوار السياسي الهادف. وتابعت: “إن آمال ومستقبل الشعب السوداني معلقة على ما سنفعله في المرحلة المقبلة”.

القدس العربي

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا