آخر الأخبار

عبدالفتاح البرهان يتسلم رسالة خطية من رئيس جنوب السودان

شارك الخبر
مصدر الصورة

تسلم قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الأحد، رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

وبحسب إعلام مجلس السيادة الانتقالي، تناولت الرسالة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتسلم البرهان الرسالة خلال استقباله لمستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك في مكتبه في بورتسودان العاصمة المؤقتة للبلاد.وعبر تصريحات صحفية، أفاد توت أن الاجتماع تناول قضية نفط جنوب السودان، مؤكدًا على ضرورة معالجة المعوقات التي تعترض انسياب وضخ البترول عبر الأراضي السودانية.

توت قال إن قضية البترول تمثل أولوية لجنوب السودان، مشيرًا إلى بدأ عملية الضخ من منطقة الجبلين، بحيث يمر عبر الأراضي السودانية حتى يصل إلى ميناء بشائر. ومن جانبه، وجه عبدالفتاح البرهان الجهات المختصة بتسهيل كافة الإجراءات لمعالجة العقبات التي تواجه انسياب بترول دولة جنوب السودان، بحسب تصريحات مستشار رئيس دولة جنوب السودان.

وأكد توت جاهزية دولة جنوب السودان لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة السودانية، مشيرًا إلى استعداد الفرق الفنية من كلا البلدين لزيادة الإنتاج، وضمان انسياب البترول عبر ميناء بشائر.

وأفاد أن زيارته التي جاءت بتوجيه من الرئيس سلفاكير، تهدف إلى متابعة كافة القضايا المتعلقة بنفط الجنوب، خاصة في ظل تأثير تداعيات الحرب المندلعة في البلاد على خط نقل بترول دولة الجنوب ومعاناة مواطنيها جراء ذلك.

وذكر أن البرهان أكد خلال اللقاء استعداد السودان لتقديم كل ما من شأنه أن يساعد في انسياب بترول دولة الجنوب، وتقديم التسهيلات اللازمة في هذا السياق. وتوافق الجانبان على عقد لقاء بين وزارتي الطاقة والنفط في البلدين لمناقشة سبل معالجة هذه القضية، وذلك من منطلق أن البترول يعد شريان حياة لمواطني الدولتين الشقيقتين.

وكان وزير الطاقة والنفط أعلن خلال تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إنهاء عملية صيانة خطوط نقل النفط في محطتي “بلف 26” و”بلف 27″، ومنطقة مسمار. وذلك لاستئناف ضخ البترول من دولة جنوب السودان عبر الأراضي السودانية.

الترا سودان

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا