آخر الأخبار

السلطات الكينية تتخذ إجراءات جديدة تجاه اللاجئين وطالبي اللجوء

شارك الخبر
مصدر الصورة

 

أصدرت إدارة خدمات اللاجئين في كينيا توجيهات جديدة تلزم جميع اللاجئين وطالبي اللجوء بتسليم جوازات سفرهم الصادرة من بلدانهم الأصلية في غضون 30 يومًا.

تأتي هذه الخطوة في ظل مخاوف من استغلال بعض اللاجئين لجوازات سفرهم للسفر خارج كينيا، وهو ما يعتبر خرقًا للقوانين الدولية والمحلية المتعلقة باللاجئين، وفقًا لما ذكرته صحيفة Capital News الكينية.

تسعى الحكومة الكينية من خلال هذه الإجراءات إلى تعزيز الرقابة على وضع اللاجئين وضمان التزامهم بالقوانين المعمول بها، مما يعكس التحديات التي تواجهها البلاد في إدارة قضايا اللجوء والهجرة.

أشار مفوض شؤون اللاجئين في كينيا، جون بوروجو، إلى اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين، والبروتوكول الملحق بها لعام 1967، بالإضافة إلى قانون اللاجئين الكيني رقم 10 لعام 2021، الذي يحدد القوانين التي تنظم حركة اللاجئين.

بين بوروجو أن اللاجئين لديهم الحق في الحصول على وثائق مدنية وهويات ووثائق سفر، بما في ذلك وثائق السفر التقليدية القابلة للقراءة آليًا (CTDs) للسفر خارج كينيا، باستثناء بلادهم الأصلية.

قال بوروجو: نظرًا للتطورات الأخيرة والمخاوف المتعلقة باستخدام جوازات السفر من بلد الأصل، تقوم إدارة خدمات اللاجئين بإصدار وقف مؤقت لحيازة واستخدام هذه الجوازات من قبل اللاجئين.

وأضاف “وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 وقانون اللاجئين رقم 10 لعام 2021، يجب على جميع اللاجئين وطالبي اللجوء في كينيا تسليم جوازات سفرهم من بلدانهم الأصلية إلى إدارة خدمات اللاجئين خلال ثلاثين (30) يومًا من تاريخ هذا الإشعار”.

أكد المفوض أن الاحتفاظ بهذه الجوازات واستخدامها مُحظر حالياً، وأن أي لاجئ أو طالب لجوء لا يلتزم بالتوجيهات سيواجه تبعات قانونية، بما في ذلك إلغاء وضعه كلاجئ.

وحذر من أن هذا الانتهاك قد يسبب أيضًا الطرد من كينيا، كما هو موضح في المادة 17 من قانون اللاجئين.

وأكد أوجو أن عدم الالتزام بهذا التوجيه قد يترتب عليه عواقب قانونية، كما هو موضح في الاتفاقية الدولية المشار إليها وقانون اللاجئين رقم 10 لعام 2021، وقد ينتج عنه آثار قانونية مثل إلغاء وضع اللاجئ وترحيله من دولة اللجوء، كما ينص عليه المادة 17 من قانون اللاجئين.

وحث المفوض جميع اللاجئين وطالبي اللجوء على تسليم جوازات سفرهم إلى إدارة خدمات اللاجئين ضمن الإطار الزمني المحدد لضمان حماية وضعهم وحقوقهم بموجب القانون الكيني والدولي، وأكد على التزام إدارة خدمات اللاجئين بحماية رفاهية اللاجئين وطالبي اللجوء في كينيا، فقال: “نحن نقدر تفهمكم وتعاونكم، وتبقى سلامة ورفاهية جميع اللاجئين في كينيا من أولوياتنا القصوى”.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا