آخر الأخبار

وفاة الشاعر السوداني الكبير والدبلوماسي "محمد المكي إبراهيم"

شارك الخبر

انتقل إلى رحمة الله الشاعر السوداني الكبير والدبلوماسي “محمد المكي إبراهيم” بعد صراع مع المرض في العاصمة المصرية القاهرة.

ويعد الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم الشهير بـ”ود المكي” أحد أبرز شعراء ستينيات القرن المنصرم، وهو رائد من رواد القصيدة العربية الثورية في العصر الحديث، إذ خلّد في قصائده “الأكتوبرية” ثورة 21 أكتوبر 1964 التي أطاحت بالجنرال إبراهيم عبود في السودان.

ولآراء ومواقف الشاعر “ود المكي” السياسية قراءات مختلفة وتباينات نقدية في سبر غورها كدبلوماسي وشاعر وداعية حرية.

مؤرخ للمعاناة

يقول محمد المكي إبراهيم صاحب ديوان “أمتي” “أنا مؤرخ معاناة الشعب السوداني وضمن قلة قليلة تعرف متى بدأت هذه المعاناة، ومثل الجميع لا أدري متى تضع أوزارها”.

وكان “ود المكي” قد استقال من عمله بالسلك الدبلوماسي السوداني بعد تعيينه في المجلس الوطني الانتقالي في تسعينيات القرن الماضي عقب استيلاء “الإنقاذ” على السلطة. وفي هذا الموضوع ذكر الشاعر محمد المكي ابراهيم أوضح بأنه قد استقال لأسباب خاصة.

وفي سؤال بشأن مقولته إن الشعر يكتب في مرحلة الشباب، أكد المكي أن الشعر يرتبط بمرحلة الفتوة، وأن أعذب الشعر هو ذاك الذي يأتي في سنوات النضوج في الأربعين والخمسين، ويكون رزينا ومملوءا بالحياة، وتعقبها سنوات الشعر المتأمل والفلسفي الذي يلخص تجربة الشاعر في الحياة.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا