آخر الأخبار

حميدتي يرد على كلمة البرهان أمام الأمم المتحدة

شارك الخبر

أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي”، الخميس، استعداده لتنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد وتسهيل توصيل المساعدات.

وأتت تعليقات دقلو في كلمة مسجلة موجهة للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد كلمة مماثلة ألقاها قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، الخميس، أمام الجمعية المنعقدة نيويورك، ذكر فيها تأييده لجهود إنهاء الحرب المدمرة في بلده ما دامت ستنهي “احتلال” قوات الدعم السريع لأراض في السودان.

وأعلن حميدتي رفضه مشاركة البرهان ممثلًا للسودان في اجتماعات الأمم المتحدة، لأنه قاد انقلاباً عسكرياً على الحكومة المدنية الانتقالية، ما أدى إلى انهيار دستوري كامل في السودان.

وأضاف أنه “يأتي رفض منح الشرعية لقائد الانقلاب، استناداً إلى إعلان المؤسسات الإقليمية والدولية، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن الدولي، والاتحاد الأوروبي، والتي سبق وقد أعلنت رفضها للانقلاب، الذي قوّض الحكومة الانتقالية، وأوقف عملية التحول الديمقراطي في السودان، وذلك باتخاذ قرارات تدين الانقلاب وتطالب بإعادة السلطة إلى المدنيين”.

وقال إن دعوة البرهان لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ممثلاً للسودان، تتناقض مع المواقف المشار إليها، وتخدم أجندة دُعاة الحرب المستمرة في السودان، كما تشجع الانقلابات العسكرية وتنامي الدكتاتوريات في قارتنا الأفريقية.

وجدد حميدتي التأكيد باستعداده التام لوقف إطلاق النار في كافة أرجاء السودان للسماح بمرور المساعدات الإنسانية، وتوفير ممرات آمنة للمدنيين وعمال الإغاثة وبدء محادثات جادة وشاملة تؤدي إلى حل سياسي شامل، وإقامة حكومة مدنية، تقود البلاد نحو التحول الديمقراطي والسلام الحقيقي الدائم.

وتابع أنه “رغم سيطرت قوات الدعم السريع الفعلية على أكثر من 75% من ولايات السودان ومُدنِه الرئيسية، والتأييد العريض لتوجهاتها من غالب المكونات المجتمعية؛ إلا أنها لم تحتكر الشرعية عليها، ولم تسع إلى تشكيل حكومة مثلما يتهافت قادة الجيش الذي يخضع لأوامر جهات سياسية تفتقر للشرعية الدستورية”.

وأعلن عن وصول ما يفوق الـ 3114 طناً مترياً من المساعدات إلى حوالي 300 ألف شخص في دارفور، نتيجةً لجهود مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”، والعمل الدؤوب للعاملين الإنسانيين على الأرض.

وأضاف “أدعوكم ألا تنسوا شعب السودان والمأساة التي يعيشونها بفعل فئة متسلطة لا تريد السلام وتتخذ العنف وسيلة لحكم البلاد، وعلى رأس هؤلاء الجنرال البرهان الذي يتحدث زوراً باسم السودان وهو فاقد للشرعية بسبب الانقلاب والانهيار الدستوري الكامل، الذي حدث بفعل الحرب الحالية في السودان”.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا