آخر الأخبار

في ظل تحذير أممي من كارثة في الفاشر.. طرفا الحرب في السودان منفتحان على "الحلول السلمية"

شارك الخبر

 

حذرت الأمم المتحدة يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول من أن أرواح مئات آلاف الأشخاص في الفاشر مهددة جراء القتال الدائر في المدينة ، معربين عن قلقهم من تصاعد حدة النزاع في إقليم دارفور. وهذا بينما قال الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إنهما منفتحان على الحلول السلمية، ردا على دعوة جو بايدن للطرفين للانخراط مجددا في محادثات السلام.

صورة مركبة لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (على اليمين) ومحمد حمدان دقلو ، قائد قوات الدعم السريع (على اليسار).  AFP – ASHRAF SHAZLY,AKUOT CHOL

ويأتي التحذير الأممي بعد أن تجددت المعارك العنيفة في الفاشر يوم السبت الماضي، حيث تشن قوات الدعم السريع هجوما دمويا للسيطرة على المدينة الواقعة جنوبي غرب البلاد، إذ تعتبر الفاشر المدنية الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع رغم أنها تحاصرها منذ أيار/مايو.

والأربعاء، قالت أمام مجلس الأمن الدولي مارثا بوبي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا، إن “مئات آلاف المدنيين العالقين في الفاشر يواجهون الآن مخاطر عنف جماعي” ، ثم أضافت أن “المعارك التي تمتد إلى سائر أنحاء المدينة تعرض للخطر هذه الفئات الهشة أصلا، بما في ذلك العديد من النازحين الذين يعيشون في مخيّمات ضخمة قرب الفاشر”.

طرفا الحرب يتفقان مبدئيا على الحوار

من جهته، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الثلاثاء، طرفي النزاع في السودان إلى استئناف المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة. وردا على هذه الدعوة، قال الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إنهما منفتحان على “الحلول السلمية”.

اقرأ أيضاالسودان: هل باتت الخلافات بين الفرقاء السودانيين عصية على أي تسوية سلمية ؟

إذ قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الأربعاء، إن الحكومة تظل “منفتحة أمام كافة الجهود البناءة الرامية إلى إنهاء الحرب”، وتابع في بيانه “”نحن على استعداد للعمل مع جميع الشركاء الدوليين سعيا للتوصل إلى حل سلمي يخفف من معاناة شعبنا ويضع السودان على الطريق نحو الأمن والاستقرار وسيادة القانون والتداول الديمقراطي للسلطة”.

من جانبه، حذا قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حذو البرهان معبرا عن الموقف نفسه في وقت مبكر من اليوم الخميس، وقال دقلو على منصة إكس “نجدد التزامنا بمفاوضات وقف إطلاق النار. إذ إننا نؤمن بأن طريق السلام يكمن في الحوار، وليس في العنف العشوائي، وسنواصل الانخراط في عمليات السلام لضمان مستقبل خال من الخوف والمعاناة لجميع المدنيين السودانيين”.

“نشر فوري لقوة مستقلة ومحايدة”

ويجدر بالذكر ان السودان يعيش منذ نيسان/أبريل 2023 على إيقاع حرب مستعرة  بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأودت الحرب في السودان بحياة عشرات الآلاف وشرّدت الملايين مما تسبّب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة. بينما دعا خبراء في مجلس حقوق الإنسان الأممي في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري إلى “نشر فوري لقوة مستقلة ومحايدة” لحماية المدنيين في البلاد.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا