اختتمت القوات المسلحة المصرية ونظيرتها العُمانية فعاليات التدريب العسكري المشترك "قلعة الجبل 2"، الذي نُفذ بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة العُمانية، واستمرت أنشطته عدة أيام في ميادين التدريب القتالي التابعة لقيادة قوات الصاعقة في مصر.
وشهد التدريب تنفيذ سلسلة من الأنشطة التكتيكية والمهام القتالية المتقدمة التي استهدفت رفع مستوى الجاهزية القتالية وتبادل الخبرات بين الجانبين، في إطار التعاون العسكري المتنامي بين البلدين.
وتضمنت المناورات تدريبات على الرماية غير النمطية من أوضاع مختلفة وثابتة ومتحركة، حيث أظهرت العناصر المشاركة مستوى عالياً من المهارة والدقة والقدرة على التعامل مع أهداف متعددة في ظروف عملياتية متنوعة.
وتوجت فعاليات التدريب بمرحلة ختامية تضمنت بياناً عملياً لمحاكاة التعامل مع بؤرة إرهابية شديدة الخطورة داخل منطقة سكنية.
ونجحت القوات في تحرير الرهائن والقبض على العناصر الإرهابية في زمن قياسي، بالتوازي مع تنفيذ عمليات الإسعافات الأولية وإنقاذ المصابين وإعادة السيطرة الكاملة على المدينة، وهو ما عكس التناغم التام والكفاءة القتالية العالية في إدارة العمليات المشتركة.
وفي ختام الفعاليات، أكد اللواء أركان حرب عبد القادر عمارة حبيب، قائد قوات الصاعقة المصرية، على الأهمية الاستراتيجية لتدريب "قلعة الجبل-2" في نقل وتبادل الخبرات الميدانية والتعرف على أحدث التكتيكات القتالية العالمية للقوات الخاصة، مشيداً بالجاهزية العالية والاحترافية التي وصلت إليها العناصر المشاركة وقدرتها على تنفيذ أعقد المهام بكفاءة واقتدار.
المصدر:
العربيّة