فعّل تجمع المدينة المنورة الصحي، بالتنسيق مع إدارة التعليم، مبادرة لإجراء الفحوصات الاستكشافية لمنسوبي ومنسوبات المدارس، حسب الفئة العمرية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتحديد عدد من المراكز الصحية التي تستقبل تلك الفئة، ودعا التجمع ــ بناء على المبادرة ــ منسوبي التعليم من الفئات المستهدفة لإجراء الفحوصات الاستكشافية المطلوبة.
وتشمل الفحوصات فحص السكر وارتفاع ضغط الدم واعتلال دهون الدم وفحص السمنة والفحص المبكر لسرطان القولون والفحص المبكر لسرطان الثدي، وتمثل الفحوصات ضمن المرحلة الأولى، إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية المبكرة داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية للمعلمين والإداريين في 300 مدرسة بين مدارس البنين والبنات.
في المقابل يعمل التجمع بالتنسيق مع إدارة التعليم على تعزيز ثقافة الوقاية والصحة العامة داخل المدارس وتمكين المرشدين والطلاب ليكونوا رواد تغيير صحي في مدارسهم وأسرهم، وتعمل المبادرة على شرح طريقة التعامل مع السكري من النوع الأول في المدارس لتمكين الرواد من التعرف المبكر على أعراض اضطراب السكري والتدخل السريع والآمن في حالات انخفاض وارتفاع السكري، إضافة إلى توفير بيئة مدرسية آمنة داعمة نفسيا واجتماعيا وتقليل الطوارئ المرتبطة بالسكري داخل المدرسة.