آخر الأخبار

"شامل" منصة رقمية تهدف إلى أتمتة العمل في الديوان العام للمحاسبة

شارك الخبر

اتخذ الديوان العام للمحاسبة (الجهاز الأعلى للرقابة المالية العامة والمحاسبة في المملكة العربية السعودية) خطوات مهمة لتعزيز عمله وزيادة فعاليته الرقابية، ويهدف الديوان إلى تحسين مستوى الموضوعية والكفاءة والاحتراف، مع التكيف مع التطورات السريعة في مجال التدقيق المالي؛ حيث استفاد الديوان من التقنيات الحديثة ومنهجيات جديدة لتطبيق عمليات تدقيق بجودة عالية؛ مما يضمن التوافق مع المعايير والممارسات الحالية.

كما شهدت الهيئات الحكومية والوزارات تحولات كبيرة تتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز كفاءة القطاع العام.. واستجابةً للتحديات الحالية، أطلق الديوان مبادرة استراتيجية تركز على الحلول الرقمية، بقيادة الدكتور حسام العنقري. تتضمن هذه المبادرة تحسين الاتصالات، والتتبع المركزي، واستخدام أدوات تحليل البيانات لتسهيل متابعة التدقيق وتنفيذ التوصيات بكفاءة؛ مما يعزز الشفافية والمساءلة، وتم جمع بيانات حول فعالية عمل الديوان في تطوير وتنفيذ التوصيات، بالإضافة إلى تأثيره على تحسين البرامج الحكومية، من خلال استبيان شمل 141 مشاركًا، منهم 60 موظفًا من الديوان و81 من الجهات الخاضعة للتدقيق.

تطوير التوصيات من خلال عملية التدقيق:

وتتضمن تقنيات متابعة التدقيق الرئيسية إنشاءَ قنوات الاتصال، وتحديد أطر زمنية للمتابعة، واستخدام سجلات المتابعة، بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية واجتماعات مع المسؤولين وأصحاب المصلحة.. وفي هذا السياق تبرز منظومة "شامل" كعنصر أساسي داخل الديوان العام للمحاسبة؛ حيث تُعد منصة رقمية تهدف إلى أتمتة العمل في الديوان توفر حلًّا رقميًّا يجمع بين التقنيات لتنفيذ التوصيات التي تم تحديدها بعد التدقيق ومتابعة عمليات التدقيق، مما يسهم في تحسين الكفاءة.

وأبرزت منظومة "شامل" قدرة الديوان على تحسين إجراءات متابعة التدقيق وتنفيذ التوصيات بعدة طرق:

التواصل المبسط: تساهم منظومة شامل في تسهيل تبادل البيانات بين أصحاب المصلحة داخل الجهات الخاضعة للتدقيق؛ مما يعزز قنوات الاتصال، وقد أظهر الرسم البياني رقم 1 أن 74% من الخاضعين للتدقيق الذين شاركوا في الاستبيان أفادوا بتأثير إيجابي كبير لمنظومة شامل؛ بينما أشار 17% إلى عدم وجود تأثير، و10% كانوا غير متأكدين.

مصدر الصورة

منصة مركزية: تقدم منظومة "شامل" منصةً موحدة للأنشطة المتعلقة بالتدقيق، مما يبسط عملية تتبع التوصيات وإجراءات المتابعة، ووفقًا للرسم البياني رقم 2، يرى 94% من المشاركين أن منصة شامل أكثر فعالية في تنفيذ التوصيات والملاحظات أثناء عمليات المراقبة، بفضل فعاليتها وكفاءتها وموثوقيتها.

التكامل والتدريب: يعزز دمج أكثر من 800 خاضع للتدقيق في منظومة "شامل" من خلال جلسات تدريبية شاملة، وهذا النهج يضمن مشاركة الخاضعين للتدقيق في عملية التدقيق، ويعزز ثقافة التعاون والشفافية.

أدوات تحليل البيانات: تقدم منظومة "شامل" أدواتٍ متقدمة لتحليل البيانات؛ مما يمكّن فريق التدقيق من استخدام الرؤى المستندة إلى البيانات لتقييم أداء الجهات الخاضعة للتدقيق، كما تقدم المنظومة أيضًا بوابة تفاعلية لتبسيط الاتصال والتعاون حول نتائج التدقيق.

ويسلط الرسم البياني رقم 3 الضوء على المساءلة المحسنة التي تسهلها المنظومة، حيث أشار 76% من المشاركين إلى أن المنصة حسّنت المساءلة في تنفيذ التوصيات، بينما وجد 12% فقط أنها غير فعالة، و12% كانوا غير متأكدين.

أما الرسم البياني رقم 4، فيوضح أن 65 من أصل 81 جهة خاضعة للتدقيق، تعتقد أن منظومة "شامل" تعزز الشفافية في عملية المراجعة وتنفيذ التوصيات، في حين أن 10 جهات ترى عدم وجود تأثير للمنظومة على الشفافية، و6 جهات كانت غير متأكدة من تأثيرها.

المتابعة والمراسلة مع الجهات الحكومية والوزارات لمتابعة تنفيذ التوصيات:

تُعتبر المتابعة والمراسلة مع الجهات الحكومية والوزارات لتتبع تنفيذ التوصيات؛ من العناصر الأساسية للرقابة على التدقيق، وهو ما تسهله منظومة "شامل" بشكل كبير؛ إذ تعمل المنظومة على:

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
سبق المصدر: سبق
شارك الخبر

إقرأ أيضا