آخر الأخبار

المدينة المنورة وجهة الزوار في الشتاء

شارك الخبر
مصدر الصورة
تشهد المدينة المنورة في شهر الشتاء إقبالا ملحوظًا من الزوار والمعتمرين، حيث يفضل الكثير زيارة المدينة في الشتاء لتحسن الأجواء وإمكانية زيارة المتاحف المفتوحة من الإرث النبوي والتاريخي، والتنقل بين المواقع مشيًا أو استخدام وسائل التنقل الخفيفة، بالإضافة إلى تجربة التنقل مشيًا بين تلك المواقع عبر الأنسنة، التي تعتبر المدينة المنورة أيقونة في تطوير المواقع وتحسين الساحات؛ لتمكين جميع الفئات من السكان والزوار التنقل بين المواقع من صغار سن وكبار، وذوي الاحتياجات الخاصة.

14 مليون زائر

إلى ذلك وصل عدد زوار المدينة المنورة لعام 2023 إلى أكثر من 14.1 مليون زائر بزيادة عن العام الذي يسبقه بأكثر من 6 ملايين، حيث كان عدد زوار المدينة في عام 2022 أكثر من 8.2 ملايين زائر، وبناء على تقرير صادر من هيئة تطوير المدينة المنورة فإن السياحة بالمدينة المنورة، خلال العشر سنوات الماضية، شهدت تناميًا بأعداد الزوار والسياح، حيث بلغ إنفاقهم في العام الماضي أكثر من 49.7 مليار ريال.


فترة الإقامة

واشتمل التقرير الصادر من الهيئة أن متوسط فترة إقامة الزوار في المدينة المنورة 10 أيام، حيث تعتبر المدينة المنورة أحد أهم الوجهات السياحية بالمملكة، ويفضل الزوار قضاء الأوقات بين المسجد النبوي والمساجد التاريخية والمواقع الأثرية والمواقع المرتبطة بالسيرة النبوية.

يذكر أن عدد المواقع التاريخية والإثرائية التي تم تطويرها في المدينة المنورة وصل إلى 56 موقعًا لإثراء تجربة الزائر وضيوف الرحمن وتعميق رحلتهم الدينية والثقافية في ظل ارتفاع أعداد الزوار للمدينة المنورة إلى أكثر من 13 مليون زائر، حيث تم تهيئة المواقع لاستقبال الزوار وضيوف الرحمن من خلال تجهيزها وإعادة تأهيلها.

الأنسنة

في حين ساهمت أنسنة المدن في تسهيل حركة المشاة، وتمكين الزائرين والمصلين وأهالي المدينة المنورة من زيارة تلك المواقع دون الحاجة إلى وسائل المواصلات الحديثة، مع الاكتفاء بالمشي والتنقل بالوسائل الصديقة للبيئة من خلال المسارات المرتبطة بتلك المواقع ضمن مشاريع أنسنة المدن. بينما يتكون مشروع جادة أحد المشروع النوعي الذي يهدف إلى تطوير الطريق الرابط ما بين المسجد النبوي الشريف وميدان سيد الشهداء وجبل أُحد شمالا بمسافة تتجاوز الـ2700 متر لكل اتجاه.

ويضم المشروع مجموعة من المسارات الآمنة للمُشاة وآخر للأشخاص ذوي الإعاقة، ومسارات مخصصة للسيارات والحافلات والدراجات الهوائية، كما يشتمل على أكثر من 15 ألف شجرة وأماكن مخصصة للجلوس ونقاط بيع بالتجزئة.

ويأتي المشروع ضمن برنامج أنسنة المدينة المنورة الذي تشرف عليها أمانة المنطقة، ليشكل إضافة سياحية وتاريخية للأهالي والزوار، فضلًا عن تحويل الجادة إلى حاضنة جاذبة للاستثمارات، بهدف رفع مستوى البنية التحتية وتطوير الواجهات وتعزيز الهوية العمرانية، واستثمار مقومات الجذب السياحي وتحويل الجادة إلى واجهة متكاملة، إضافة إلى إبراز المعالم التاريخية للزوار. وتربط جادة قباء جنوب المسجد النبوي بمسجد قباء، وتمتد قرابة 3 كيلومترات، تشهد تنقلا يوميًا للمصلين بين المسجد النبوي ومسجد قباء، تأسيًا بسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك ربط المساجد التاريخية والمصليات الممتدة على الطريق.

- 14مليون زائر في عام 2023.

- 56 موقعًا تاريخيًا تستقبل الزوار على مدار العام.

- ربط المواقع التاريخية والمسجد النبوي ومسجد قباء بمشروع انسنة الطرق.

- يفضل الكثيرون زيارة المدينة في فصل الشتاء. مميزات نسبية بالمدينة

الوطن المصدر: الوطن
شارك الخبر

إقرأ أيضا