آخر الأخبار

583.291 مستعدون للتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

شارك الخبر
مصدر الصورة
بلغ عدد الراغبين في التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم في المملكة نحو 583.291 شخصًا، وذلك وفقًا لأرقام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وتصدرت الرياض مناطق المملكة بعدد المستعدين للتبرع بأعضائهم بعد الوفاة بقرابة 144 ألفًا، ثم مكة المكرمة بـ116 ألفًا، فالمدينة المنورة بـ23 ألف شخص.

حملة لو منك 9

وفي مبادرة إنسانية تهدف إلى تعزيز الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، أطلق المركز السعودي لزراعة الأعضاء حملة «لو منك 9» في سبتمبر الماضي، من خلال معرض صامت لتجسيد قصص معاناة مرضى الفشل العضوي، وإيصال رسالة بأن كل شخص في المجتمع قد يكون سببًا في إنقاذ حياة شخص آخر بعد وفاته، من خلال التبرع بأعضائه.


وقامت فكرة المعرض على وضع الزوار أمام تسع مرايا، ليس فقط لرؤية انعكاسهم، بل لعكس قصص حقيقية تسرد معاناة مرضى ينتظرون بفارغ الصبر فرصة جديدة للحياة.

وكل مرآة تروي قصة شخص مختلف، يواجه تحديات صحية أو مجتمعية بسبب فشل في أحد أعضائه أو أنسجته الحيوية مثل القلب أو الكبد أو الكلى، ومن خلال هذه القصص، يتمكن الزوار من تصور المعاناة اليومية التي يعيشها هؤلاء المرضى، ومدى الأمل الذي يحملونه في انتظار متبرع.

تأتي حملة «لو منك 9» في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى التبرع بالأعضاء، إذ يعاني آلاف المرضى من الفشل العضوي، ويعتمدون على عمليات زراعة الأعضاء لإنقاذ حياتهم، وتهدف الحملة إلى تشجيع المجتمع على التفاعل مع قضية التبرع بالأعضاء وزيادة فهمهم لأهمية هذا العمل الإنساني النبيل الذي يمكن أن ينقذ حياة العديد من المرضى، كما تسعى الحملة إلى إزالة المفاهيم الخاطئة وزيادة الوعي حول المفاهيم التي تتعلق بالتبرع بعد الوفاة.

شروط التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

وفقًا لوزارة الصحة، فإنه في حال الرغبة بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، يستطيع الشخص تسجيل رغبته عن طريق تطبيق «توكلنا»، وفيما إذا كان التسجيل في تطبيق «توكلنا» كافٍ للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، قالت الوزارة إن التسجيل في «توكلنا» لإبداء الرغبة فقط، حيث لا يكفي تسجيل الرغبة، بل يتم سؤال الأهل، وأخذ الموافقة الخطية منهم في حال الوفاة.

أما عن آلية التبرع بالأعضاء أثناء الحياة، فأكدت الوزارة أنه الشخص الحي يمكنه التوجه لأقرب مركز زراعة، حسب اللائحة المعتمدة من قِبل المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وإبداء رغبته في التبرع، ليتم توجيهه حسب الآليات المتبعة للمتبرعين الأحياء.

المستعدون للتبرع حسب المناطق

143813 الرياض

116880 مكة المكرمة

23406 المدينة المنورة

65877 المنطقة الشرقية

23393 عسير

11651 القصيم

10284 تبوك

9474 جازان

5500 حائل

5277 الجوف

4307 الحدود الشمالية

1793 الباحة

1598 نجران

الوطن المصدر: الوطن
شارك الخبر

إقرأ أيضا