آخر الأخبار

"تقويم التعليم" تفتح آفاقًا جديدة للجودة بمنح أول اعتماد مدرسي وطني

شارك الخبر

أعلنت هيئةُ تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي "تميز"؛ انطلاقَ الاعتماد المدرسي الوطني، ومنح أول اعتماد مدرسي في التعليم السعودي.

ويعدُّ التقويم والاعتماد المدرسي متطلبًا وطنيًّا لرفع جودة مخرجات التعليم ودعم التنمية المستدامة بالمملكة، وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، ورفع إسهام قطاع التعليم الأهلي والعالمي في التعليم العام؛ من خلال تحسين جودة أدائه وقدرته التنافسية، وضبط جودة المدخلات والعمليات.

وتعد الهيئة الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والاعتماد والقياس في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص؛ لرفع جودتهما وكفاءتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، وتتولّى في سبيل ذلك تقويم أداء المدارس واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.

وتم منح الاعتماد المدرسي الوطني لمدارس مسك العالمية، بوصفها أول مدرسة تحصل على الاعتماد المدرسي الوطني من الهيئة على مستوى المملكة؛ حيث قام رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، بتسليم إدارة المدارس شهادات الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس لمدة خمس سنوات؛ امتدادًا لأعمال الاتفاقية الموقعة بين الجهتين في مايو 2023، وتم وفق عملية منهجية واضحة ودقيقة ومستمرّة، تضمنت مراحل متعددة شملت عمليات التقويم الذاتي وتطبيق الاختبارات الوطنية وزيارات التقويم الخارجي من قبل فريق مختصّ من الخبراء المستقلين، وإصدار قرار الاعتماد من لجنة مستقلة من الخبراء الوطنيين والدوليين.

يذكر أنّ الهيئة وقّعت اتفاقيات مع "125" شركة وجهة تعليمية تضمّ "1356" مدرسة، ويدرس بها "279.122" طالبًا وطالبة في مختلف مناطق المملكة؛ لتنفيذ عمليات الاعتماد المدرسي، وذلك ضمن مستهدفات مشروع الاعتماد المدرسي لرفع مستوى الجودة والكفاءة بالمدارس، وتشجيع التنافسية بينها، وتطبيق الاعتماد المدرسي بما يحقق ضمان جودة المخرجات.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية، في رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائد عالميًّا؛ لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

سبق المصدر: سبق
شارك الخبر

إقرأ أيضا